الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة الدراسة:نظرا لأهمية النخبة في المجتمع وانها تحدث تاثيراً في صناعة القرار وبلاخص النخبة السياسية سيبحث تأثيرها على اتجاهات الجمهور عن طريق نافذة البرامج الحوارية التي احتلت الاهمية الكبرى في الفضائيات المصرية للمتابعة وذلك في ظل أداء مجلس النواب ولذلك كان موضوع البحث صورة النخبة السياسية في ضوء اداء مجلس النواب واتجاهات الجمهور نحوها.منهج الدراسة والعينة:تقوم الدراسة على منهج المسح الاعلامي بشقية الوصفي والتحليلي.استخدم الباحث اداتي الاستبيان و تحليل المضمون.عينة الدراسة التحليلية برنامجي (عين على البرلمان ، نواب مصر) على قناتي ( الحياة و MBC مصر تقوم الدراسة على مجتمع ميداني بواقع عدد المبحوثين 406 وذلك قوام المجتمع النهائي للعينة الميدانية.اهم نتائج الدراسة أن الجانب الاقتصادي الذي يمس معيشة أفراد العينة يؤثر بالإيجاب على مشاهدتهم للبرامج الحوارية.أنه كلما تتحدث القناة عن القضايا التي تمس حياة ومعيشة الجمهور كلما زادت نسبة المشاهدة عليها.لا يوجد تأثير دال إحصائياً من النخبة السياسية عن طريق البرامج الحوارية على أراء الجمهور تجاه أداء وقرارات البرلمانأن النخبة السياسية في البرامج الحوارية ليس لها تاثير فعال على الجمهور؛ وكذلك لا يوجد تاثير على اتجاهات الجمهور في العينة من نواب البرلمان و النخبة السياسية في أوجه عمل البرلمان من تشريعي ورقابي ورقابة التنفيذ. |