Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Relationship between perceived parenting styles and behavioral problems among school age children /
المؤلف
Elsayed, Shimaa Salah Elsayed.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء صلاح السيد السيد
مشرف / معالي إبراهيم المالكي
مشرف / سماح رمضان ابراهيم
مناقش / معالي إبراهيم المالكي
الموضوع
psychiatric nursing.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
149 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة العقلية النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التمريض - الصحة النفسية والعقلية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 149

from 149

Abstract

أساليب تربية الأبناء أصبحت ذات أهمية كبيرة في القرن الحادي والعشرون. ومما له دلالته في المجتمع كما أنها تلعب دورا حيويا في نمو أطفال المستقبل كما أن اساليب التربية السليمة تؤثر بشكل إيجابي على تنمية الاطفال. ونظرا لأهمية اساليب التربية قد أجريت أبحاث كثيرة على التطورات المختلفة للابناء. حيث وجد أن تأثير التربية على سلوك الطفل وضبط العاطفة ذلك، فحسب اساليب التربية السلبية مثل التفرقة في التربية والعقاب البدني تؤدي الي مشاكل سلوكية للابناء وأن اساليب التربية السليمة لم تؤدي الي مشاكل في سلوكيات الطفل. ارتبطت أساليب تربية الأطفال السليمة مع أقل المشكلات السلوكية في الأطفال، في حين ارتبطت أساليب تربية الأطفال السلبية مع المزيد من المشكلات السلوكية لدى الأطفال. هدف الدراسة: يهدف هذا البحث إلى تقييم العلاقة بين اساليب التربية كما يدركها الأبناء والمشاكل السلوكية لتلاميذ المرحلة الابتدائية. أسئلة الدراسة: - ما هي اساليب التربية كما يدركها الابناء من تلاميذ المرحلة الابتداتية؟ -هل يوجد علاقة بين اساليب التربية كما يدركها الأبناء والمشاكل السلوكية لتلاميذ المرحلة الابتدائية؟ منهجية الدراسة: تم إجراء هذه الدراسة في المدارس الابتدائية في محافظة القليوبية، وهي تابعة لوزارة التربية والتعليم : وشملت هذه الدراسة على عدد 600 طالب. تكونت العينة المستهدفة للدراسة من الطلبة المختارين وفقا لمعايير الاشتمال والإقصاء التالية: معايير الإشتمال: أ- عمر الأطفال (10- 12). ب- طلبة الصف الخامس والسادس الابتدائي ج - الذين يعيشون مع والديهم. د – موافقة الطلبة علي المشاركة في الدراسة. معايير الإستبعاد: - طفل لديه أي مرض جسمي أو عقلي. تم جمع بيانات هذه الدراسة بإستخدام الأدوات التالية: ١-الاداة الاولي تنقسم الي: أ- الجزء الاول : سوف يتركز على الآتي:- - بيانات عن الخصائص الديموجرافية خاصة بالطفل عن عينة البحث مثل الجنس ومحل الاقامة والصف الدراسي وتاريخ الميلاد وتاريخ الالتحاق بالمدرسة و ترتيبه بين اخواته وعدد افراد الاسرة وبيانات خاصة بالوالدين مثل السن وتعليم الوالدين وظيفة الوالدين والدخل الشهري للاسرة. ب-الجزء الثاني : سوف يتركز على الآتي:- مقياس أساليب التربية كما يدركها الأبناء لتقييم أساليب التربية وتتكون من (١٠٠) فقرة تقيس خمس أساليب للتربية: - قبول / رفض يتكون من ٢٠ بندا، التسامح / قسوة يتكون من ٢٠ بندا، التوازن / التذبذب يتكون من ٢٠ بندا، رعاية/ إهمال يتكون من ٢٠ بندا، المساواة / تمييز يتكون من٢٠ بندا. وتصنف على ٣ نقاط شكل مقياس ليكرت، تراوحت بين نعم (٣)، وأحيانا (٢) لا (١). وسيتم اختبارها للتأكد من صحه محتواها والموثوقية من قبل الباحث. ٢- الاداة الثانية: مقياس المشكلات السلوكية لتقييم مشكلة السلوك بين الأطفال في سن المدرسة. انها تتكون من ٦٥ عنصر وتنقسم إلى ستة فروع جانبية: المضايقة والاغاظة يتكون من ١٠ بندا، التمرد والعصيان يتكون من ١٢ بندا، الكذب يتكون من ٩ بنود، العدوان يتكون من ١٣بندا، السرقة يتكون من ١١ بندا ،الهروب من المدرسة يتكون من ١٠ بندا. وتصنف على ٣ نقاط شكل مقياس ليكرت، تراوحت من ذلك كثيرا (٣)، وأحيانا (٢) لنادرا (١).وسيتم اختبارها للتأكد من صحه محتواها والموثوقية من قبل الباحث.