![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص وجاءت الدراسة في أربعة فصول مسبوقة بتمهيد ومنتهية بخاتمة أُتبعت بثبت للمصادر والمراجع. فالتمهيد جاء ليضبط المصطلحات، واشتمل على أربع نقاط، تضمنت كل منهم تحديد مفهوم المصطلحات، فجاءت الأولى منهم في: مفهوم الالتزام لغة واصطلاحا، والثانية: الالتزام والأدب، والنقطة الثالثة: الشاعر الملتزم، وأخيرا: المقصود شعر الالتزام الديني. وفي الفصل الأول الذي كان بعنوان أثر الالتزام الديني في أغراض القصيدة؛ ليتحدث عن مدى تأثير الالتزام الديني في غرض القصيدة؛ مثل غرضي المديح، والزهد. أما الفصل الثاني فجاء بعنوان بنية اللغة، واشتمل على أربعة مباحث؛ هي: المعجم الشعري، والتناص، والأساليب، وعواض التركيب. وفي الفصل الثالث الذي جاء بعنوان الصورة الفنية، وفيه الحديث عن الصورة الوصفية، والصورة البيانية المتمثلة في التشبيه، والاستعارة والكناية. أما الفصل الرابع والأخير فجاء بعنوان موسيقى القصيدة، وفي خمسة مباحث، تحدثت فيه عن الألفاظ ودورها في موسيقى القصيدة، والتصريع، والجناس، والطباق والمقابلة والتكرار. وفى نهاية البحث جاءت الخاتمة متضمنة أهم النتائج التى توصلت إليها الباحثة، ثم ثبت المصادر والمراجع. |