Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج لتنمية الحب والانتماء كمدخل لخفض العنف لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية قاطنى العشوائيات /
المؤلف
موسى، أمل موسى حمادى.
هيئة الاعداد
باحث / أمل موسى حمادى موسى
مشرف / سناء محمد سليمان
مشرف / رشا عادل عبدالعزيز
مناقش / مجدي عبد الكريم حبيب
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
554ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
10/10/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

برنامج لتنمية الحب والانتماء كمدخل لخفض العنف لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية قاطني العشوائيات.
استهدفت الدراسة الكشف عن فعالية برنامج لتنمية الحب والانتماء كمدخل لخفض العنف لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية قاطني العشوائيات , ومن أجل ذلك الهدف تكونت عينة الدراسة من مجموعة من تلاميذ المرحلة الإعدادية بمدرسة الإعدادية الحديثة بكفر الشيخ ، وعددهم (40) تلميذاً, تقع أعمارهم في المرحلة العمرية من (14- 15) سنة، بمتوسط عمري (2,174) شهراً , والمستوى الاجتماعي والثقافي متوسط ، اختيرت هذه العينة من عينة قصدية قوامها (50) تلميذاً، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين كالتالي: مجموعة تجريبية ( ن = 20) تلميذاً (تلقت البرنامج إلى جانب دروسهم اليومية)، مجموعة ضابطة ( ن = 20) تلميذاً (لم تتلقى البرنامج وإنما دروسهم اليومية فقط).
واستعانت الباحثة الدراسة بالأدوات الآتية:(مقياس الحب لتلاميذ المرحلة الإعدادية. إعداد/الباحثة , مقياس الانتماء لتلاميذ المرحلة الإعدادية. إعداد/الباحثة , مقياس العنف المدرسى لتلاميذ المرحلة الإعدادية. إعداد/الباحثة, استمارة المستوى (الاجتماعي/الثقافي). إعداد/الباحثة, البرنامج التدريبي لتنمية الحب والانتماء لدى عينة من تلاميذ المرحلة الاعدادية. إعداد/الباحثة) وأسفرت نتائج الدراسة عن:
• وجود علاقة إرتباطية عكسية بين تنمية الحب والانتماء, والعنف لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية قاطني العشوائيات.
• وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) على مقاييس الدراسة وهى (مقياس الحب لتلاميذ المرحلة الإعدادية, مقياس الانتماء لتلاميذ المرحلة الإعدادية, مقياس العنف المدرسى لتلاميذ المرحلة الإعدادية) وكانت هذه الفروق لصالح المجموعة التجريبية .
• ثبوت فاعلية وجدوى البرنامج التدريبي فى تنمية الحب والانتماء لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية قاطنى العشوائيات, كما أظهرت نتائج الدراسة استمرارية فاعلية البرنامج التدريبي بعد فترة المتابعة