Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبى فى تنمية الانتباه المشترك وأثره على التواصل الانفعالى لدى أطفال اضطراب التوحد /
المؤلف
عبده، وفاء السيد أبوالمعاطى.
هيئة الاعداد
باحث / وفاء السيد أبو المعاطي
مشرف / فؤاد حمدي الموافي
مشرف / إسعاد عبد العظيم البنا
مشرف / ايمان فؤاد الكاشف
مشرف / عصام محمد زيدان
الموضوع
الأطفال التوحديين - تعليم. التوحد (علم نفس) اضطراب الذاتوية.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
268 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 268

from 268

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى اختبار فعالية التدخل لتنمية الانتباه المشترك لدى عينة من أطفال اضطراب التوحد ، والتحقق من أثر ذلك على تحسن التواصل الانفعالى.تكونت عينة الدراسة من خمسة أطفال اضطراب توحد ، تمتد أعمارهم من (6:3.5) سنوات ،ونسب ذكائهم من(80:65)، استخدمت الدراسةمقياس الانتباه المشترك لماندى وآخرون (Mundy et al.,2003)ترجمة وتقنينالباحثة ، ومقياس التواصل الانفعالى (إعداد الباحثة) ، واعتمدتالدراسة على المنهج شبه التجربيى ذو التصميم القبلى- البعدى للمجموعة الواحدة ، وأسلوب دراسة الحالة للتوصل إلى النتائج الآتية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجربية من أطفال اضطراب التوحد على مقياس الانتباه المشترك ببعديه (المبادرة والاستجابة) للقياسات الثلاثة القبلى والبعدى والتتبعى لتطبيق البرنامجلصالح القياس البعدى.<bوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أطفال اضطراب التوحد على مقياس التواصل الانفعالى على أبعاده الثلاثة (الفرح ، الحزن ، الخوف) للقياس القبلى والبعدى والتتبعى لتطبيق البرنامج لصالح القياس البعدى.توجد فروق بين معاملات الارتباط لدرجات الانتباه المشترك ودرجات التواصل الانفعالى على أبعاد (الفرح ، الحزن ، الخوف) تختلف باختلاف القياسات القبلية والبعدية والتتبعية للبرنامج.نتائج دراسة الحالة: وجود فروق بين درجتى القياسين القبلى والبعدى للانتباه المشترك على بعديه (المبادرة والاستجابة) لكل حالة على حده من أفراد العينة لصالح القياس البعدى.عدم وجود فروق بين درجتى القياسين البعدى والتتابعى للانتباه المشترك على بعديه (المبادرة والاستجابة) لكل حالة على حده من أفراد العينة .وجود فروق بين درجتى القياسين القبلى والبعدى للتواصل الانفعالى على أبعاده الثلاثة (الفرح ، الحزن ، الخوف) لكل حالة على حده من أفراد العينة لصالح القياس البعدى.عدم وجود فروق بين درجتى القياسين البعدى والتتابعى للتواصل الانفعالى على أبعاده الثلاثة (الفرح ، الحزن ، الخوف) لكل حالة على حدهمن أفراد العينة.الكلمات المفتاحية: اضطراب التوحد ، الانتباه المشترك ، التواصل الانفعالى ، برنامج تدريبى.