Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إدارة الجودة الشاملة كمدخل لتطوير الأداء المؤسسي بمدارس التعليم الفني فى مصر /
المؤلف
رزق, نادية عزيز شحاتة.
هيئة الاعداد
باحث / ناديـة عزيـز شحاتة رزق
مشرف / أميرة رمضان عبد الهادى
مشرف / فريدة إبراهيم رمضان
مناقش / نبيل ســـعد خليـــــل
مناقش / عبد العزيز أحمد داود
الموضوع
التعليم.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
438 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
23/8/2017
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - قـسم التربية المقارنة والإدارة التعليميـــــة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 435

from 435

المستخلص

مشكلة البحث:
يمكن تحديد مشكلة البحث وصياغتها في السؤال الرئيس التالي:
كيف يمكن تطوير الأداء المؤسسى بمدارس التعليم الفنى فى مصر فى ضوء مدخل إدارة الجودة الشاملة؟
وينبثق عن هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالي:
1. ما المنظور الفكرى لإدارة الجودة الشاملة في الأدبيات التربوية المعاصرة ؟
2. ما الأسس النظرية لتطوير الأداء المؤسسي فى مدارس التعليم الفنى في ضوء مدخل إدارة الجودة الشاملة ؟
3. ما ملامح تطوير الأداء المؤسسي بمدارس التعليم الفنى فى مصر ؟
4. ما واقع الأداء المؤسسى بمدارس التعليم الفنى في مصر فى ضوء مدخل إدارة الجودة الشاملة (ميدانياً)؟
5. ما الآليات المقترحة لتطوير الأداء المؤسسي بمدارس التعليم الفني فى مصر فى ضوء مدخل إدارة الجودة الشاملة؟
أهداف البحث: تمثل الهدف الرئيس للبحث فى اقتراح آليات لتطوير الأداء المؤسسى بمدارس التعليم الفني بمصر فى ضوء مدخل إدارة الجودة الشاملة، وفى سبيل ذلك سعى البحث للوقوف على انعكاس مدخل إدارة الجودة الشاملة على تطوير الأداء المؤسسي بمدارس التعليم القنى في مصر للمدارس المعتمدة، والتعرف على درجة تحقق معايير الجودة الشاملة بها ورصد معوقات تطبيقها بمدارس التعليم القنى في مصر للمدارس الغير معتمدة، استخدم البحث المنهج الوصفي وهو منهج يهتم بوصف الواقع وصفاً دقيقاً للوصول إلى فهم هذا الواقع وتطويره.
نتائج البحث: توصل البحث إلى أته بالمقارنة بين درجة استجابة أفراد العينة لأداء ممارسات معايير إدارة الجودة الشاملة للمدارس المعتمدة والمدارس الغير معتمدة تبين أن درجة استجابات أفراد العينة للمدارس المعتمدة معظمها كانت عالية، وكانت درجة استجابات أفراد العينة للمدارس الغير معتمدة معظمها كانت ضعيفة وضعيفة جداً لذلك فمدخل إدارة الجودة الشاملة لها تأثير إيجابي على تطوير الأداء المؤسسى بمدارس التعليم الفنى فى مصر. مما يدل على ضعف قدرة المدرسة الغير معتمدة على أداء ممارسات معايير إدارة الجودة الشاملة لوجود العديد من المعوقات والمشكلات تعوق تطبيق مدخل إدارة الجودة الشاملة واعتماد جودة مدارس التعليم الفنى فى مصر.