الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التأكد من فعالية البرنامج الإرشادى المستخدم فى تنمية بعض المهارات الحياتية (الثقة بالنفس والوعى بالذات ، إدارة التعامل مع الضغوط ، الاتصال بالأخرين والمشاركة المجتمعية ، حل المشكلات وصنع القرار) لدى المراهقين المعاقين بصرياً وذلك للحد من اضطرابات القلق التى كانت تواجههم ويعانون منها ، وتكونت عينة الدراسة من (16) طالباً من المراهقين المكفوفين ممن تتراوح أعمارهم ما بين (15 – 18) سنة من الذكور وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين ، واستخدم الباحث فى دراسته للمنهج التجريبى ، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس لاضطرابات القلق للمراهقين المكفوفين (إعداد الباحث) ومقياس للمهارات الحياتية للمراهقين المكفوفين (إعداد الباحث) وبرنامجاً إرشادى لتنمية بعض المهارات الحياتية لدى المراهقين المكفوفين للحد من اضطرابات القلق التى تواجههم (إعداد الباحث) ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى نجاح البرنامج الإرشادى المستخدم فى الحد من اضطرابات القلق لدى المراهقين المعاقين بصرياً باستخدام بعض المهارات الحياتية التى تم تنميتها لدى أفراد المجموعة التجريبية مقارنة بذويهم من المجموعة الضابطة الذين لم يحدث لديهم أى تحسن فى الخفض من الاضطرابات . |