Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مدى فاعلية برنامج علاجي معرفي سلوكي مقترح لخفض حدة الاندفاعية لدى عينة من البالغين المدمنين المصابين باضطراب فرط النشاط وقصور الانتباه /
المؤلف
هلال, هدير محمود على علي.
هيئة الاعداد
باحث / هدير محمود على علي هلال
مشرف / عبد الفتاح محمد أحمد دويدار
مناقش / طارق كمال ملوخية
مناقش / ماجدة خميس على
الموضوع
العلاج النفسى. علم النفس العلاجى. علم النفس المرضى. السلوك (علم نفس)
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
131 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس العيادي
تاريخ الإجازة
18/7/2017
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 141

from 141

المستخلص

أهداف الدراسة
تهدف الدراسة – بالأساس - إلى التعرف إلى الآثار قصيرة المدى، وبعيدة المدى للبرنامج العلاجيّ المقترح في خفض حدة الاندفاعية لدى عينة الدراسة الحالية، وكذلك التعرف إلى العلاقة بين الإصابة باضطراب قصور الانتباه، وفرط النشاط، وسوء استخدام المواد المخدرة (الإدمان).
أهمية الدراسة:
تكمن أهمية البحث الحالي في أهمية الجانب الذي يتصدي لدراسته؛ إذ أنه محاولة للتعرف إلى العلاقة بين سوء استخدام المواد المخدرة (الإدمان) والإصابة باضطراب فرط النشاط وقصور الانتباه، وكذلك محاولة لتقديم برنامج مقترح لخفض حدة الاندفاعية لدى عينة الدراسة. فالبحث يعُد ذا أهمية كبيرة من الناحيتين النظرية، والتطبيقية تعرضهما الباحثة كما يأتي:
أهمية النظرية:
1- دراسة اضطراب فرط النشاط وقصور الانتباه لدى البالغين وفق أفاق جديدة، ومنحى نظريّ جديد وهو المنظور المعرفيّ؛ الذي يهتم بالجوانب التنظيمية الداخلية للبالغ، بوصفها المسبب في حدوث الاضطراب، وأن العمل على علاجها، وتحسينها يؤدي إلى التغلب على هذا الاضطراب.
2- التعرف إلى تأثير اضطراب فرط النشاط، وقصور الانتباه على سوء استخدام المواد المخدرة (الإدمان).
الأهمية التطبيقية:
‌أ- توفير برنامج تطبيقيّ يهدف إلى خفض حدة الاندفاعية لدى البالغين المدمنين المصابين باضطراب فرط النشاط، وقصور الانتباه باستخدام منحى جديد؛ من خلال تحسين مهارات البالغين في التعلم الذاتي، والتقييم الذاتيّ، والتعزيز الذاتيّ باستخدام مهارات ضبط النفس والسلوك، والأحاديث الذاتية، والعمل على تنمية مهارات الكف السلوكيّ للبالغين؛ لتحسين مهارات الانتباه لديهم، والإفادة من الأنشطة، والمواقف التعليمية المستخدمة في جلسات البرامج وتطبيقاتها.
‌ب- توفير المعلومات المناسبة للأباء، والمعالجين، والمدرسين حول طبيعة الاضطراب وكيفية التعامل معه.
‌ج- توفير أدوات قياس مناسبة للأباء، والمعالجين، للكشف المبكر عن الاضطراب.