Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مصادر الضغوط النفسية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لطالبات كلية التربية الرياضية جامعة الإسكندرية
(دراسة مستعرضة)/
المؤلف
السيد، نسمة عادل أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / نسمة عادل احمد السيد
مشرف / هناء عبدالوهاب حسن
مشرف / سحر السيد ابو العلا
مناقش / عزة شوقي الوسيمى
الموضوع
التربية الرياضية - الجوانب النفسية .
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
99 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - علم النفس الرياضي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 203

from 203

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على مصادر الضغوط النفسية لطالبات كلية التربية الرياضية بنات وعلاقتها بالتحصيل الدراسي.
عينة البحث: تم اختيار عينة عمديه قوامها (602) يمثلون الفرق الدراسية الأربعة حيث أجريت الدراسة الاستطلاعية على (40) طالبة وأجريت الدراسة الأساسية على 562 طالبة يمثلون الفرق الدراسية الأربعة.
وفى ضوء نتائج التحليل العاملى وفى نطاق هذا البحث توصلت الباحثة إلى الاستنتاجات التالية:
1- تصميم مقياس نفسي يسمح بالتعرف على مصادر الضغوط النفسية لطالبات كلية التربية الرياضية بنات جامعة الإسكندرية.
2- تم التوصل إلى ثمانية محاور رئيسية لمقياس مصادر الضغوط النفسية لطالبات كلية التربية الرياضية بنات جامعة الإسكندرية هي:
• الضغوط المرتبطة بإدارة الكلية.
• الضغوط الناتجة عن العلاقات الأسرية.
• الضغوط المرتبطة بتقدير الذات.
• الضغوط المرتبطة بطبيعة الدراسة بالكلية.
• الضغوط المرتبطة بالجوانب الصحية.
• الضغوط المرتبطة بالأعباء التدريسية.
• الضغوط الاقتصادية.
• الضغوط المرتبطة بالجوانب الاجتماعية.
3- يوجد فروق ذات دالة إحصائيا بين الفرق الدراسية الأربعة (أولى، ثانية، ثالثة، رابعة) في محاور المقياس مصادر الضغوط النفسية ونسبة النجاح.
4- لا توجد فروق ذات دالة إحصائيا بين طالبات الشعب التخصصية (تدريب، تعليم، إدارة، ترويح) للفرقة الثالثة والرابعة في محاور مقياس مصادر الضغوط النفسية.
5- توجد علاقة عكسية بين مصادر الضغوط النفسية والتحصيل الدراسي لطالبات كلية التربية الرياضية بنات.