Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إنتاج الغاز الطبيعي وتسويقه في الجماهيرية الليبية :
المؤلف
مسـعود, مسـعود عمــر.
هيئة الاعداد
باحث / مسـعود عمــر مسـعود
مشرف / محمد أحمد محمود مرعي
مشرف / عبد الحميد إبراهيم الصباغ
مشرف / أحمد أبوالمجد أبوزيد
الموضوع
الجغرافيا الاقتصادية.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
322 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الجغرافيا والتخطيط والتنمية
تاريخ الإجازة
13/7/2017
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية الآداب - قسم جغرافيا ونظم المعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 332

from 332

المستخلص

تتألف الرسالة من 115 صفحة من القطع الصغير، مهنا 68 جدولاً، 75 شكلاً، (36) صورة، حيث جاءت مكونة من خمسة فصول تسبقها مقدمة، وتنتهي بالخاتمة والملاحق وقائمة المراجع، وجاء الترتيب المنهجي كالتالي :
مقدمة عامة وتم فيها ستعراض تمهيداً لموضوع الدراسة وأهمية وأسباب اختيار الموضوع، وأهدافه، كما تضمنتالمناهج والأساليب التي أعتمد عليها الطالب منها :(الأسلوب الكمي و الإحصائي، الأسلوب الكارتوجرافي، الدراسات الميدانية، الزيارات الميدانية، المقابلات الشخصية )، ثم عرضت الدراسات السابقة وهي تشمل: دراسات خاصة بموضوع الدراسة، وأخرى تهتم بمنطقة الدراسة، ويضاًالصعوبات التي واجهت الطالب و هيكل الدراسة.
وقد اعتمد الطالب فى دراستة على العديد من الاساليب العلمية وتوصل من خلالها الى العديد من النتائج اهمها:
1- أثبتت الدراسة أن سياسات الدولة الليبية منذ اكتشاف النفط والغاز عام 1955 أنعكست على الصناعة النفطية والغازية و ساهمت إلى أبعد الحدود في تراجع إتفاقيات الغاز بشكل كبير.
2- توصلت الدراسة أن شبكات النقل والتوزيع في ليبيا تتوزع ملكيتها، بين عدد من الشركات الأجنبية، وبذلك تتشابك وتتقاطع في مواقع كثيرة، الأمر الذي جعل امتداداها وأطوالها تصل إلى ارقام كبيرة سبق ذكرها وبالتالي فيها تتضمن طاقة زائدة عن الحاجة تؤدي لإستنزاف مصاريف تشغيل وصيانة تمثل خسائر كبيرة للأقتصاد الوطني.