الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلي الكشف عن أثر اختلاف أنماط التفاعل في تصميم مجموعات العمل التشاركية القائمة علي تطبيقات جوجل لتنمية مهارات استخدام قواعد البيانات لدي طلاب المرحلة الثانوية، وقد اقتصر هذا البحث علي عينة من طالبات المرحلة الثانوية بمدرسة المنصورة الثانوية الجديدة للبنات عددها (60) طالبة قسمن علي مجموعتين تجريبيتين في العام الدراسي 2016/2017، الفصل الدراسي الأول .وقد استخدم هذا البحث المنهج الوصفي في مرحلة الدراسة والتحليل، كما تم استخدام المنهج التجريبي حيث استخدمت الباحثة التصميم التجريبي ذو البعدين .وقامت الباحثة بإعداد أدوات البحث التالية : اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات استخدام قواعد البيانات، بطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية لمهارات استخدام قواعد البيانات، وتم التأكد من صدق وثبات هذه الأدوات .وإستخدمت الباحثة مجموعتين تجريبيتين ثم تطبيق أدوات البحث قبلياً عليها ثم تمت المعالجة باستخدام بيئة تعلم الكترونية قائمة علي تطبيقات جوجل في التعلم لتنمية مهارات استخدام قواعد البيانات ثم تطبيق الأدوات بعدياً .وأتبعت الباحثة مراحل وخطوات نموذج عبد اللطيف الجزار في تصميم وتطوير بيئة التعلم الإلكتروني حيث تضمن المراحل الآتية: مرحلة التحليل، مرحلة التصميم، مرحلة الإنتاج، مرحلة التقويم، ثم حساب النتائج ومعالجة البيانات إحصائياً. وتوصل البحث إلي فاعلية اختلاف أنماط التفاعل ( نمط التفاعل المتزامن ) القائم علي تطبيقات جوجل في التعلم في تنمية مهارات استخدام قواعد البيانات لدي طلاب المرحلة الثانوية. توصل البحث الحالي إلي مجموعة من التوصيات والمقترحات للاستفادة من نتائج البحث. |