الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تناولت هذا الدراسة شعر النساء المسلمات المذكورات في كتاب شاعرات العرب في الجاهلية والإسلام بالدراسة الفنية ، وكشفت عن مشاركة المرأة في معظم الموضوعات الشعرية وكانت أغلب ما اتُبِعَ في شعرهن نظام المقطعات ، مما يعكس قصر النفس الشعري لهن ، أو ارتباط تلك المقطعات بالمواقف التي يتعرضن لها ، كذلك جاءت ألفاظ الشاعرات سهلة واضحة لينة بعيدة عن التعقيد و التكلف وهذا لا يمنع من وجود بعض الألفاظ والتراكيب الجاهلية في شعرهن خاصة المتقدمات منهن ، وانقسمت الألفاظ إلى جزلة و رقيقة ، فالجزل منها ما جاء في وصف مواقف الحروب ومواقف التهديد و التخويف ، والرقيق منها ما استُعمل في وصف الأشواق وذكر أيام البعاد ، وامتازت الشاعرات بالقدرة على إبراز المعاني و الأفكار التي أرادت التعبير عنها ،و كذلك أبدعت الشاعرات في تشكيل الصورة الفنية في شعرهن ، فقد أكثرت من استعمال التشبيهات في شعرهن مما ساعدهن على تقريب المعنى البعيد و توضيح المعنى الغريب ، و قد أكثرت المرأة في استعماله لأنه يثري الخيال و يؤثر في نفس المتلقي ، كما تطرقت الدراسة للحديث عن الموسيقى الخارجية والداخلية في شعر النساء، فقد استخدمت المرأة الشاعرة في أكثر شعرها البحور مركبة التفعيلة ،ولكن أغلب شاعرات العصر العباسي استخدمن البحور القصيرة والمجزوءة الخفيفة؛ لتلازم الشعر مع الطرب والغناء الذي طرأ على أغلب المقطعات الشعرية . |