الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أستهدفت الدراسة التعرف على فاعلية برنامج قائم على الإرشاد العقلانى الإنفعالى السلوكى لتعديل بعض أساليب التعامل مع الضغوط لدى عينة من المراهقين المكفوفين ، ولتحقيق هدف الدراسة تم تحديد فروض الدراسة ومصطلحاها وحدودها، وأُستخدم المنهج شبه التجريبى، وقام الباحث بإعداد كل من مقياس الأفكار اللاعقلانية للمراهقين المكفوفين ومقياس أساليب التعامل مع الضغوط للمراهقين المكفوفين، والتأكد من صدقهما وثباتهما، بالإضافه الى البرنامج الإرشادى العقلانى الإنفعالى السلوكى لتعديل بعض أساليب التعامل مع الضغوط للمراهقين المكفوفين، وتم إجراء الدراسة على عينة تكونت من 3٠ طالبا وطالبة من المراهقين المكفوفين ؛ تم تقسيمهم الى مجموعتين تجريبية وضابطة بالتساوى ، وبعـد أن تأكـد الباحث من تجانس المجوعتين وطُبق البرنامج على المجموعة التجربية .توصلت الدراسة الى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات القياس القبلي والبعدي على مقياس الافكار اللاعقلانية لدى أفراد المجموعة التجريبية فى إتجاه القياس القبلى ، وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس الافكار اللاعقلانية فى القياس البعدي فى إتجاه المجموعة الضابطة ، وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات القياس القبلي والبعدي على مقياس أساليب التعامل مع الضغوط لدى أفراد المجموعة التجريبية فى إتجاه القياس القبلى بالنسبة للأساليب السلبية فى التعامل مع الضغوط وفى إتجاه القياس البعدى بالنسبة للأساليب الإيجابية ، وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس أساليب التعامل مع الضغوط فى القياس البعدي فى إتجاه المجموعة الضابطة بالنسبة للأساليب السلبية فى التعامل مع الضغوط وفى إتجاه المجموعة التجريبية بالنسبة للأساليب الإيجابية ، لا توجد فروق دالة إحصائياً بين القياس البعدي والقياس التتبعي لدى افراد المجموعة التجريبية على مقياس الافكار اللاعقلانية ،لا توجد فروق دالة إحصائياً بين القياس البعدي والقياس التتبعي لدى افراد المجموعة التجريبية على مقياس أساليب التعامل مع الضغوط. |