![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى: التحقق من فاعلية استراتيجية الانطباع العصبي في علاج صعوبات القراءة لدى تلاميذ الصفين الأول والثاني الابتدائيين الابتدائي، كما هدف البحث أيضا إلى الكشف عن طبيعة التفاعل بين الانقرائية واستراتيجية الانطباع العصبي في علاج صعوبات القراءة لدى تلاميذ الصفين الأول والثاني الابتدائيين الابتدائي . واستلزم ذلك دراسة نظرية للبحوث والدراسات والأدبيات ذات الصلة بموضوع البحث الحالي، وذلك بهدف التوصل إلى قائمة بصعوبات القراءة (الجهرية – الفهم القرائي) لدى تلاميذ الصفين الأول والثاني الابتدائيين الابتدائي، وإعداد كتيبات الانقرائية المتوسطة والمتقدمة المستخدمة في العلاج، وإعداد كتاب الأنشطة والتدريبات العلاجية وفق استراتيجية الانطباع العصبي. وقد تم عرض أدوات البحث وإجراءاته كما يأتي:إعداد قائمة بصعوبات القراءة الجهرية والفهم القرائي لدى تلاميذ الصفين الأول والثاني الابتدائيين الابتدائي.أعد الباحث اختبار تشخيص صعوبات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصفين الأول والثاني الابتدائيين الابتدائي.أعد الباحث بطاقة ملاحظة صعوبات القراءة الجهرية لدى تلاميذ الصفين الأول والثاني الابتدائيين الابتدائي.أعداد الباحث كتيبات الانقرائية (المتوسطة والمتقدمة) المستخدمة في العلاج.أعد الباحث كتاب الانشطة والتدريبات العلاجية وفق استراتيجية الانطباع العصبي.اختيار عينة البحث من تلاميذ الصفين الأول والثاني الابتدائيين الابتدائي، وتم تقسيمها إلى مجموعتين تجريبيتين ومجموعة ضابطة. تطبيق (اختبار تشخيص صعوبات الفهم القرائي، وبطاقة ملاحظة صعوبات القراءة الجهرية) قبليًا وبعديًا على عينة البحث. |