الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة علاج صعوبات التعبير الكتابي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، باستخدام برنامج قائم على التعلم المنظم ذاتيا ؛ ولتحقيق هدف الدراسة بُني اختباران ، أحدهما لتشخيص صعوبات التعبير الكتابي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ، والآخر لقياس مهارات التعبير الكتابي لديهم ، بالإضافة إلى بطاقة تقدير لمهارات التعبير الكتابي ، وأخيرًا أعدت الباحثة دليلًا لمعلمي اللغة العربية ؛ لتدريب تلاميذهم على استخدام التعلم المنظم ذاتيًا في التعبير الكتابي ، هذا ؛وقد تم تطبيق هذا البرنامج على مجموعة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي ذوي صعوبات التعبير الكتابي ، وبلغ عددهم أربعين تلميذا ، واعتمدت الباحثة على التصميم التجريبي (المجموعة الواحدة ذات القياس القبلي / البعدي) ، توصلت الدراسة إلى : ” وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التعبير الكتابي ككل لصالح التطبيق البعدي ؛ مما يدل على فعالية البرنامج القائم على التعلم المنظم ذاتيا في علاج صعوبات التعبير الكتابي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، كما أكدت النتائج فاعلية البرنامج في بقاء أثر التعلم في علاج صعوبات التعبير الكتابي لديهم. |