Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نموذج للتعلم الالكتروني التكيفي قائم علي اسلوب التعلم( نشط /متامل)و التفضيلات التعليمية ( فردي / جماعي)و اثرة علي تنمبة مهارات البرمجة و التفكير الناقد لديطلاب تكنولوجيا تعليم .
المؤلف
العطار,احمد سعيد سالم
هيئة الاعداد
باحث / أحمــد سعيــد سالــم العطــار
مشرف / محمــد عطيـــــة خميــس
مشرف / أحمد مصطفي كامل عصر
مناقش / محمد عطية خميس
الموضوع
التعلم الالكتروني
تاريخ النشر
2017
عدد الصفحات
467ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسـم تكنولـوجيـا التعليـم والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 496

from 496

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية
يعرض هذا الجزء ملخصًا للبحث الحالي وهو بعنوان ”نموذج للتعلم الإلكتروني التكيفي قائم على أسلوب التعلم (نشط/ متأمل) والتفضيلات التعليمية (فردي/ جماعي) وأثره على تنمية مهارات البرمجة والتفكير الناقد لدى طلاب تكنولوجيا التعليم”، والذي يتضمن مشكلة البحث، وفروض وحدود البحث، وإجراءات تطبيقه، كما يتناول هذا الجزء عرض موجز لنتائج البحث الحالي، وتوصيات البحث.
مشكلة البحث:
نبعت مشكلة البحث الحالي من عدة محاور هي:
1- وجود حاجة لمراعاة أسلوب تعلم المتعلمين وتفضيلاتهم التعليمية، الذي أسفرت عنه نتائج الاستبانه المقدمة للطلاب، والاختبار التحصيلي في البرمجة بلغة C++.
2- وجود صعوبات تواجه الطلاب أثناء دراستهم وقيامهم بمهام تصميم وتطوير المشروعات (البرمجيات) بلغة البرمجة C++، وأن هذه الصعوبات ترجع إلى عدم قدرة الطلاب على الاستفادة من بيئات التعلم الإلكتروني التقليدية، التي تقدم محتوى واحد يناسب الجميع، والتي تحول دون تنمية التفكير الناقد لدى الطلاب.
3- على الرغم من إشارة عديد من البحوث والدراسات إلى أهمية التعلم الإلكتروني التكيفي إلا أنها لم تبني على التصميم التعليمي، ولم تتم في ضوء نموذج محدد للتصميم التعليمي.
4- تباين الدراسات والبحوث بشأن نماذج التعلم الإلكتروني التكيفي القائمة على أسلوب التعلم والتفضيلات التعليمية (فردي، جماعي).
5- العلاقة بين أسلوب التعلم (النشط/ المتأمل) والتفضيلات التعليمية (فردي، جماعي)
في التعلم الإلكتروني التكيفي.
6- وجود حاجة إلى معايير تصميم بيئة التعلم الإلكتروني في ضوء أسلوب التعلم (نشط/ متأمل) والتفضيلات التعليمية (فردي/ جماعي) لتنمية مهارات البرمجة والتفكير الناقد لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
لذلك تحددت مشكلة البحث في وجود حاجة إلى ” نموذج للتعلم الإلكتروني التكيفي قائم على بُعدي أسلوب التعلم (نشط، متأمل) والتفضيلات التعليمية (فردي، جماعي) لتنمية مهارات البرمجة بلغة ++C والتفكير الناقد لدى طلاب تكنولوجيا التعليم” وهو ما لم تتناوله البحوث والدراسات السابقة، بالإضافة إلى تباين الدراسات والبحوث بشأن نماذج التعلم الإلكتروني التكيفي التي اختلفت باختلاف أسلوب التعلم، وتفضيلات المتعلمين.
أهداف البحث:
يهدف البحث الحالي إلى:
1- إعداد قائمة بمهارات البرمجة بلغة ++C اللازمة لطلاب تكنولوجيا التعليم في مقرر لغات الحاسب الآلي.
2- تحديد قائمة معايير نموذج التعلم الإلكتروني التكيفي القائم على أسلوب التعلم (نشط، متأمل) وتفضيلات المتعلمين التعليمية (فردي، جماعي).
3- الكشف عن نموذج التصميم التعليمي المناسب لإعداد نموذج للتعلم الإلكتروني التكيفي قائم على تفضيلات المتعلمين (فردي، جماعي) وأسلوب تعلمهم (نشط، متأمل).
4- الكشف عن تأثير نموذج التعلم الإلكتروني التكيفي القائم على تفضيلات المتعلمين التعليمية (فردي، جماعي) على تنمية مهارات البرمجة بلغة ++C والتفكير الناقد لطلاب تكنولوجيا التعليم.
5- الكشف عن تأثير نموذج التعلم الإلكتروني التكيفي القائم على أسلوب التعلم (نشط، متأمل) على تنمية مهارات البرمجة بلغة ++C والتفكير الناقد لطلاب تكنولوجيا التعليم في مقرر لغات الحاسب الآلي.
6- الكشف عن تأثير نموذج التعلم الإلكتروني التكيفي القائم على التفاعل بين أسلوب التعلم وتفضيلات المتعلمين التعليمية وأثره على تنمية مهارات البرمجة بلغة ++C والتفكير الناقد لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
ملخص البحث باللغة العربية
يعرض هذا الجزء ملخصًا للبحث الحالي وهو بعنوان ”نموذج للتعلم الإلكتروني التكيفي قائم على أسلوب التعلم (نشط/ متأمل) والتفضيلات التعليمية (فردي/ جماعي) وأثره على تنمية مهارات البرمجة والتفكير الناقد لدى طلاب تكنولوجيا التعليم”، والذي يتضمن مشكلة البحث، وفروض وحدود البحث، وإجراءات تطبيقه، كما يتناول هذا الجزء عرض موجز لنتائج البحث الحالي، وتوصيات البحث.
مشكلة البحث:
نبعت مشكلة البحث الحالي من عدة محاور هي:
1- وجود حاجة لمراعاة أسلوب تعلم المتعلمين وتفضيلاتهم التعليمية، الذي أسفرت عنه نتائج الاستبانه المقدمة للطلاب، والاختبار التحصيلي في البرمجة بلغة C++.
2- وجود صعوبات تواجه الطلاب أثناء دراستهم وقيامهم بمهام تصميم وتطوير المشروعات (البرمجيات) بلغة البرمجة C++، وأن هذه الصعوبات ترجع إلى عدم قدرة الطلاب على الاستفادة من بيئات التعلم الإلكتروني التقليدية، التي تقدم محتوى واحد يناسب الجميع، والتي تحول دون تنمية التفكير الناقد لدى الطلاب.
3- على الرغم من إشارة عديد من البحوث والدراسات إلى أهمية التعلم الإلكتروني التكيفي إلا أنها لم تبني على التصميم التعليمي، ولم تتم في ضوء نموذج محدد للتصميم التعليمي.
4- تباين الدراسات والبحوث بشأن نماذج التعلم الإلكتروني التكيفي القائمة على أسلوب التعلم والتفضيلات التعليمية (فردي، جماعي).
5- العلاقة بين أسلوب التعلم (النشط/ المتأمل) والتفضيلات التعليمية (فردي، جماعي)
في التعلم الإلكتروني التكيفي.
6- وجود حاجة إلى معايير تصميم بيئة التعلم الإلكتروني في ضوء أسلوب التعلم (نشط/ متأمل) والتفضيلات التعليمية (فردي/ جماعي) لتنمية مهارات البرمجة والتفكير الناقد لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
لذلك تحددت مشكلة البحث في وجود حاجة إلى ” نموذج للتعلم الإلكتروني التكيفي قائم على بُعدي أسلوب التعلم (نشط، متأمل) والتفضيلات التعليمية (فردي، جماعي) لتنمية مهارات البرمجة بلغة ++C والتفكير الناقد لدى طلاب تكنولوجيا التعليم” وهو ما لم تتناوله البحوث والدراسات السابقة، بالإضافة إلى تباين الدراسات والبحوث بشأن نماذج التعلم الإلكتروني التكيفي التي اختلفت باختلاف أسلوب التعلم، وتفضيلات المتعلمين.
أهداف البحث:
يهدف البحث الحالي إلى:
1- إعداد قائمة بمهارات البرمجة بلغة ++C اللازمة لطلاب تكنولوجيا التعليم في مقرر لغات الحاسب الآلي.
2- تحديد قائمة معايير نموذج التعلم الإلكتروني التكيفي القائم على أسلوب التعلم (نشط، متأمل) وتفضيلات المتعلمين التعليمية (فردي، جماعي).
3- الكشف عن نموذج التصميم التعليمي المناسب لإعداد نموذج للتعلم الإلكتروني التكيفي قائم على تفضيلات المتعلمين (فردي، جماعي) وأسلوب تعلمهم (نشط، متأمل).
4- الكشف عن تأثير نموذج التعلم الإلكتروني التكيفي القائم على تفضيلات المتعلمين التعليمية (فردي، جماعي) على تنمية مهارات البرمجة بلغة ++C والتفكير الناقد لطلاب تكنولوجيا التعليم.
5- الكشف عن تأثير نموذج التعلم الإلكتروني التكيفي القائم على أسلوب التعلم (نشط، متأمل) على تنمية مهارات البرمجة بلغة ++C والتفكير الناقد لطلاب تكنولوجيا التعليم في مقرر لغات الحاسب الآلي.
6- الكشف عن تأثير نموذج التعلم الإلكتروني التكيفي القائم على التفاعل بين أسلوب التعلم وتفضيلات المتعلمين التعليمية وأثره على تنمية مهارات البرمجة بلغة ++C والتفكير الناقد لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
ملخص البحث باللغة العربية
يعرض هذا الجزء ملخصًا للبحث الحالي وهو بعنوان ”نموذج للتعلم الإلكتروني التكيفي قائم على أسلوب التعلم (نشط/ متأمل) والتفضيلات التعليمية (فردي/ جماعي) وأثره على تنمية مهارات البرمجة والتفكير الناقد لدى طلاب تكنولوجيا التعليم”، والذي يتضمن مشكلة البحث، وفروض وحدود البحث، وإجراءات تطبيقه، كما يتناول هذا الجزء عرض موجز لنتائج البحث الحالي، وتوصيات البحث.
مشكلة البحث:
نبعت مشكلة البحث الحالي من عدة محاور هي:
1- وجود حاجة لمراعاة أسلوب تعلم المتعلمين وتفضيلاتهم التعليمية، الذي أسفرت عنه نتائج الاستبانه المقدمة للطلاب، والاختبار التحصيلي في البرمجة بلغة C++.
2- وجود صعوبات تواجه الطلاب أثناء دراستهم وقيامهم بمهام تصميم وتطوير المشروعات (البرمجيات) بلغة البرمجة C++، وأن هذه الصعوبات ترجع إلى عدم قدرة الطلاب على الاستفادة من بيئات التعلم الإلكتروني التقليدية، التي تقدم محتوى واحد يناسب الجميع، والتي تحول دون تنمية التفكير الناقد لدى الطلاب.
3- على الرغم من إشارة عديد من البحوث والدراسات إلى أهمية التعلم الإلكتروني التكيفي إلا أنها لم تبني على التصميم التعليمي، ولم تتم في ضوء نموذج محدد للتصميم التعليمي.
4- تباين الدراسات والبحوث بشأن نماذج التعلم الإلكتروني التكيفي القائمة على أسلوب التعلم والتفضيلات التعليمية (فردي، جماعي).
5- العلاقة بين أسلوب التعلم (النشط/ المتأمل) والتفضيلات التعليمية (فردي، جماعي)
في التعلم الإلكتروني التكيفي.
6- وجود حاجة إلى معايير تصميم بيئة التعلم الإلكتروني في ضوء أسلوب التعلم (نشط/ متأمل) والتفضيلات التعليمية (فردي/ جماعي) لتنمية مهارات البرمجة والتفكير الناقد لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
لذلك تحددت مشكلة البحث في وجود حاجة إلى ” نموذج للتعلم الإلكتروني التكيفي قائم على بُعدي أسلوب التعلم (نشط، متأمل) والتفضيلات التعليمية (فردي، جماعي) لتنمية مهارات البرمجة بلغة ++C والتفكير الناقد لدى طلاب تكنولوجيا التعليم” وهو ما لم تتناوله البحوث والدراسات السابقة، بالإضافة إلى تباين الدراسات والبحوث بشأن نماذج التعلم الإلكتروني التكيفي التي اختلفت باختلاف أسلوب التعلم، وتفضيلات المتعلمين.
أهداف البحث:
يهدف البحث الحالي إلى:
1- إعداد قائمة بمهارات البرمجة بلغة ++C اللازمة لطلاب تكنولوجيا التعليم في مقرر لغات الحاسب الآلي.
2- تحديد قائمة معايير نموذج التعلم الإلكتروني التكيفي القائم على أسلوب التعلم (نشط، متأمل) وتفضيلات المتعلمين التعليمية (فردي، جماعي).
3- الكشف عن نموذج التصميم التعليمي المناسب لإعداد نموذج للتعلم الإلكتروني التكيفي قائم على تفضيلات المتعلمين (فردي، جماعي) وأسلوب تعلمهم (نشط، متأمل).
4- الكشف عن تأثير نموذج التعلم الإلكتروني التكيفي القائم على تفضيلات المتعلمين التعليمية (فردي، جماعي) على تنمية مهارات البرمجة بلغة ++C والتفكير الناقد لطلاب تكنولوجيا التعليم.
5- الكشف عن تأثير نموذج التعلم الإلكتروني التكيفي القائم على أسلوب التعلم (نشط، متأمل) على تنمية مهارات البرمجة بلغة ++C والتفكير الناقد لطلاب تكنولوجيا التعليم في مقرر لغات الحاسب الآلي.
6- الكشف عن تأثير نموذج التعلم الإلكتروني التكيفي القائم على التفاعل بين أسلوب التعلم وتفضيلات المتعلمين التعليمية وأثره على تنمية مهارات البرمجة بلغة ++C والتفكير الناقد لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.