Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المتطلبات التعليمية للمنتجين فى مجال تسويق الحاصلات الزراعية وأساليب تقليل الفاقد منها /
المؤلف
عبدالنبى، منى السعيد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / منى السعيد محمود عبدالنبى
مشرف / محمد عبدالمجبد محمد عبدالمجيد
مشرف / محمد عبدالجليل فرج
مناقش / ابراهيم أبو خليل أمين سعفان
مناقش / أحمد مصطفي محمد سرحان
الموضوع
التنمية الريفية - مصر. المحاصيل الزراعية - تسويق - مصر. المزارعون - مصر. الإنتاج الزراعى - تسويق.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
171 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الزراعية والبيولوجية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الزراعة - الارشاد الزراعى والمجتمع الريفي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 181

from 181

المستخلص

التعرف على الوضع الراهن لمستوى معارف الزراع المبحوثين فيما يتصل بالممارسات المزرعية المدروسة.التعرف على مصادر المعلومات التسويقية للزراع المبحوثين.التعرف على أسباب الفاقد من محصول الطماطم وجهة نظر الزراع المبحوثين.التعرف على المتطلبات التعليمية للزراع المبحوثين فى مجال تسويق محصول الطماطم وأساليب تقليل الفاقد منها.تقييم الخدمات الإرشادية المقدمة للزراع المبحوثين فى مجال تسوبق محصول الطماطم من وجهة نظر الزراع المبحوثين. وهذه الدراسة إعتمدت على منهج المسح الإجتماعى الجزئى بالعينة لتحقيق أهدافها. وتم إجراء الدراسة الميدانية على مزارعى الطماطم بالأراضى الجديدة والقديمة بمركز بلقاس والتابع لمحافظة الدقهلية، وقد تم إختيار عينة عشوائية بلغ قوامها (100) مبحوث بنسبة بلغت( 53.02٪).وقد اعتمدت هذه الدراسة فى جمع البيانات الميدانية على استخدام إستمارة إستبيان بالمقابلة الشخصية لأفراد عينة البحث من مزارعى محصول الطماطم بالعروة الصيفية والتابعة لمركز بلقاس,وتم جمع البيانات الميدانية خلال ثلاثة أشهر متصلة (يناير، فبراير، ابريل) لعام 2016 وذلك بإستخدام أسلوب الإستبيان بالمقابلة الشخصية للمبحوثين.تم استخدام النسب المئوية، والتكرارات، والمتوسط الحسابى، والوزن النسبى،وإحتبار(t ) للفروق بين متوسطين،وإختبار (f) للفروق بين المتوسطات وذلك لوصف المتغيرات البحثية وإستخلاص النتائج الخاصة بالدراسة الميدانية، وقد إستخدم البرنامج الإحصائى SPSS ” حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الإجتماعية ” الإصدار التاسع عشر لتحليل البيانات إحصائياً وإستخلاص النتائج.وقد توصلت الدراسة لعدد من النتائج التى يمكن إيجازها على النحو التالى:أن المتطلبات التعليمية للزراع المبحوثين خلال مراحل إنتاج وتسويق محصول الطماطم يمكن ترتيبها تنازلياً وفق متوسط درجة الإحتياج التعليمي للزراع المبحوثين كالتالى: المتطلبات التعليمية فى مرحلة ما بعد الحصاد (46.1٪)، والمتطلبات التعليمية فى مرحلة ما قبل الحصاد (35.5٪)، والمتطلبات التعليمية فى مرحلة أثناء الحصاد (8.30٪).أن الأنواع والأصناف الجديدة، وأسعار بيع المحصول، والطرق السليمة لجمع محصول الطماطم تأتي في مقدمة المتطلبات التعليمية الملحة للزراع المبحوثين فى مجال إنتاج وتسويق محصول الطماطم وتقليل الفاقد، وبلغت الأوزان النسبية للإحتياج التعليمي لها 92.7%، 90.3%، 85.7% علي الترتيب.