الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى الكشف عن أثر تصميم بيئة تدريبية باستراتيجية المنتج التشاركي الإلكتروني على تنمية مهارات توظيف الحوسبة السحابية لدى مسئولى التدريب بالمرحلة الإعدادية. وتكونت عينة البحث من (30) مسئول من مسئولي وحدات التدريب بالمرحلة الإعدادية بإدارة غرب المنصورة التعليمية، بمدينة المنصورة، محافظة الدقهلية، كما شملت أدوات البحث الاختبار التحصيلي للجوانب المعرفية لمهارات توظيف الحوسبة السحابية وبطاقة الملاحظة للجوانب الأدائية لمهارات توظيف الحوسبة السحابية، وبطاقة تقييم المنتج النهائي للجوانب الأدائية لمهارات توظيف تطبيقات الحوسبة السحابية، واستخدمت الباحثة منهج البحث الوصفي؛ لتحديد مهارات توظيف الحوسبة السحابية التي ينبغي أن تتوافر لدى مسئولي وحدات التدريب بالمرحلة الإعدادية- إدارة غرب المنصورة التعليمية، ولتحديد المعايير الفنية والتربوية لتصميم بيئة التدريب الإلكترونية باستراتيجية المنتج التشاركي لتنمية مهارات تطبيقات الحوسبة السحابية لدى مسئولي وحدات التدريب بالمرحلة الإعدادية- بإدارة غرب المنصورة التعليمية، ولتحديد التصميم التعليمي لبيئة التدريب الإلكترونية باستراتيجية المنتج التشاركي لتنمية مهارات توظيف الحوسبة السحابية لدى مسئولي وحدات التدريب بالمرحلة الإعدادية- بإدارة غرب المنصورة التعليمية، ومنهج البحث التجريبي Experimental Research Method، وذلك في إجراء تجربة البحث ومعرفة أثر المتغير المستقل (تصميم بيئة التدريب الإلكترونية باستراتيجية المنتج التشاركي)، على المتغير التابع (مهارات توظيف الحوسبة السحابية)، من خلال تصميم تجريبي ذو مجموعة تجريبية لمتغير مستقل واحد مع القياس القبلي والبعدي، وطُبْقت أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية Spss (20)، وتوصل البحث الحالي إلى النتائج التالية: وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات عينة البحث في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي المعرفي لصالح التطبيق البعدي. وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات عينة البحث في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة المرتبطة بالجوانب الأدائية لصالح التطبيق البعدي. وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في تطبيق بطاقة تقييم جودة المنتج النهائي، وبين مستوى التمكن الفرضي (80%) لصالح البطاقة”.حققت بيئة التدريب باستراتيجية المنتج التشاركي حجم تأثير قيمته (0.999) في الجوانب المعرفية، وكذلك الأدائية لمهارات توظيف الحوسبة السحابية وهذه القيمة أكبر من (٠,١٤) وبالتالي فقد حققت حجم تأثير كبير.كما شمل البحث مناقشة تلك النتائج وتقديم تفسير لها. |