Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح من منظور طريقة العمل مع الجماعات لتنمية وعي الشباب بالعدالة الانتقالية =
الناشر
كلية الخدمة الاجتماعية ؛
المؤلف
محمود،صلاح سعد بخيت .
هيئة الاعداد
باحث / صلاح سعد بخيت محمود
مشرف / محمد بهاء الدين بدر الدين
مناقش / احمد محمد محمد حسن
مشرف / سماح سالم عوض
الموضوع
العمل مع الجماعات.
تاريخ النشر
2017=1438.
عدد الصفحات
203ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم الاجتماع والعلوم السياسية
الناشر
كلية الخدمة الاجتماعية ؛
تاريخ الإجازة
22/6/2017
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية الخدمة الاجتماعية - خدمه جماعه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 204

from 204

المستخلص

الملخص باللغة العربية
مرحلــة م الشــاب تعنــى مرحلــة اﻹعــداد الســلمــن خــﻼل ــة تهيئــة الفــرص التــي تحقــ لــه التنشــئة اﻻجتماع والقـــدرة علـــى تحمـــل مســـئولات المســـتقبل فهـــي مرحلـــة ال تتميـــز ـــة وهـــى حيوالطاقـــة المتجـــددة لتضـــفي علـــى ا وترت القدرة على التعلم والمرونة فـى العﻼقـات اﻹنسـانة وتحمـل المسـئولة اب ، المجتمع طاعا مميز والشـ طاقة قومة ما تحتوه من ات ات والخبـر ات اﻻجتماعـة نتـاج المهـار ات وأفار وانفعاﻻت وتعتبر هـذه القـدر قدر التي تسبها وت المجتمع شع بها من خﻼل تجاره وعﻼقاته . وأنشـــأ اب ــ ــز الشـ اكـ برلمـــان الشـــاب الملحـــ مر بهـــدف فـــي تعلمـــي تثقوهـــو مشـــاكل تعرـــف الشـــاب مجتمعهم ولكي شارك الشاب في الحاة العامة والساسة ومجاﻻت العمـل التطـوعي وتبـوأ ـل مـنهم مانتـه داخـل مؤسسـات المجتمـع المــدني ﻻبـد أ ـذلك ﻻبــد ن حصـل الشـاب علــى قسـ وافـر مـن التــدرب والتثقيـف و مـــن المحاكـــاة وتمثيـــل اﻷدوار وذلـــك عنـــد مشـــارة الشـــاب ة اطـــة وتعميـــ قـــم المشـــار علـــى ممارســـة الدمقر ا في قضاا المجتمع واﻻنخر. ـ ـائل التــي تعنــي بتطبيـ ـدابير والوسـ اءات والتـ ـة مــن اﻻجــر ـة هــي حزمـ والعدالــة اﻻنتقالـ العدالــة فــي فتــرة اات الساسـة واﻻجتماعـة الممتـدة ـالحروب اﻻهلـة واﻻضـطر ، ات واﻻزمـات الكبـر اﻻنتقال التي تلي الثـور لســنوات بهـــدف بلـــوغ ﻏايتهـــا اﻻساســـة فـــي المصـــالحة الوطنـــة وتخطـــي اﻻنقســـامات الساســـة واﻻهلـــة ومـــن الضرور تبني منهج سلم للعدالة اﻻنتقالة علي ن ـة ، وﻻبـد حو حق مبتغاها اﻻساسي في المصـالحة الوطن ان يتأسس هذا المنهج علي الماد المستخلصة من التجارب الدولة والتي رسخت رائز شف الحققة علي ائم واﻻنتهاكات الجسمة لحقوق اﻻنسان وضمان منع افﻼتهم من نحو جاد ، ومحاسة مﻼئمة للجناة عن الجر العقاب ، واﻻ ا صﻼح المؤسسي، وجبر الضرر للضحا ـة اسـ ـاقة تبلــورت مشــلة الدر ـات السـ اسـ ومــن خــﻼل تقصــى نتــائج وتوصــات الدر التوصــل الــي برنــامج مقترح من منظور طرقة العمل مع الجماعات لتنمة وعي الشاب العدالة اﻻنتقالة ”
نظرة اﻷنساق العامة:
. اب ١ ايد الش اﻻهتمام المتز من قبل الدولة أن ﻷنها تؤمن هم ـة خطـوة أساسـة فـي عملـة العدالـة اﻻنتقال وذلك لضمان تحسين أوضاعهم ة وحماة حقوقهم الساسة واﻻجتماع.
. ــة ٢ أهمــة قطــاع الشــاب فــي عملإ ــة حيــث أن نجــاح العدالــة اﻻنتقالهــم اﻷمــل والمســتقبل ل يــزة لــﻼد ور أساسة ورئسة تعتمد عليها الﻼد والمجتمعات في التقدم والتحول السلمي. . ـالنفع ٣ ات مـا يؤهلـه ﻻسـتثمار طاقتـه مـا عـود علـه ات والقـدر ينغي على الشـاب أن يـتعلم مـن المهـار وعلى المجتمع ة في ضوء العدالة اﻻنتقال . . مفهوم ﻻ تقبل ال ٤ أن العدالة اﻻنتقالة ﻻٕ ا و، تسيس ، لصالح اتجاهات أيدلوجة ، أو مصالح ساسة . ولكن تجسد الحقوق اﻷساسة للشاب والمجتمع ، فقدت مقوماتها وأهدافها ٥. امج ات فـــي أعضـــائها عـــن طرـــ اﻷنشـــطة والبـــر اهتمـــام طرقـــة العمـــل مـــع الجماعـــات أحـــداث تغيـــر المختلفة وتنتج قادات طبعة تقوم علي تطور ونمو المجتمعات. . قة العمل ٦ اد والجماعات وتثقفهم أهمة العدالة اﻻنتقالة وهي هدف تسعي إلي تحققة طر توعة اﻷفر مع الجماعات. . خدمـة الجماعـة ٧ إحـد طـرق الخدمـة ـة اﻻجتماع تحـاول دائمـا أن تسـتجيب ت ا للتغيـر التـي مـر بهـا المجتمع حتى ون لها دور فعال في مواجهة اﻵثار ة السلب والتي قد تؤثر علي د ا حاة اﻷفر والجماعات والمجتمع . . صـفة عامـة ٨ اسات والحوث التي أجرت في مجـال العدالـة اﻻنتقالـة فـي الخدمـة اﻻجتماعـة ة الدر ندر اهنة اسة الر اء هذه الدر وخدمة الجماعة صفة خاصة ، مما دفع الاحث بإجر.

١ تحديد مفهوم العدالة اﻻنتقال. . ش ٢ اكز ال تحديد صور واشال العدالة اﻻنتقالة في مر اب اب بجماعة برلمان الش. . تحديد دور اﻻخصائي اﻻجتماعي في اب ٣ اكز الش مر ة لتنمة وعي الشاب العدالة اﻻنتقال. . اب ٤ اكـز الشـ تحديد الصعوات التي تواجة اﻻخصائي اﻻجتماعي فـي مر العدالـة لتنمـة وعـي الشـاب اﻻنتقالة. : : التســاؤال الرئســي مــا البرنــامج المقتــرح مــن قــة العمــل مــع الجماعــات منظــور طر العدالــة لتنمــة وعــى الشــاب اﻻنتقالة ؟
- ما اب؟ اكز الش مفهوم العدالة اﻻنتقالة مر - اب؟ اكز الش ما صور واشال العدالة اﻻنتقالة مر - ما دور اﻻخصائي اﻻ اب جتماعي في تنمة الوعي العدالة اﻻنتقالة لد الش؟ - ما ة معوقات تنمة وعي الشاب العدالة اﻻنتقال ؟ . - مفهوم البرنامج ١ . - مفهوم الوعي ٢ - مفهوم اب ٣ الش. - مفهوم ة ٤ العدالة اﻻنتقال . - م ٥ مفهوم برنامج تطور التعل. اسات اسة إلى نم الدر تنتمى هذه الدر ة الوصف احـث والتى يرد من خﻼلهـا الوصـف جماعـة برلمـان الشاب لمفهوم العدالة اﻻنتقالة. اسة على منهج المسح اﻻجتماعى الشامل اعتمدت هذه الدر ة بنوع . اسة عينة الدر :عينة مقص اب وعددهم اكز الش (ذلك من ١٩٧) ودة من جماعة برلمان الشاب مر ، و اكز الشاب والراضة وعددهم اء العاملين مر . (مفردة٥٠) اﻻخصائيين اﻻجتماعيين والخبر : : اعتمد سيتين هما اسة على أداتين رئ الاحث فى هذه الدر: - ان ﻻعضاء برلمان ١ استمارة استب اب اكز الش الشاب مر. - ان ٢ استمارة استبء ا لﻼخصائيين اﻻجتماعيين والخبر. - اسة طقت الدر محافظة قنا اكز الشاب . (٧) مر وعددها
اسة على جمع أجرت هذه الدر اب وعـ اكز الشاب بجماعة برلمان الش عضـو ١٩٧) أعضاء مر ددهم
( واﻹخصائيين اﻻجتماعيين ء ا . (إخصائى اجتماعى٥٠) والخبر وعددهم : ً وعملا ً اسة نظرا اء الدر ة إجر فتر. : : ﻻت التى وضع اسة على مجموعة من التساؤ أجابت الدر ت من أجل ة مـن تحديد مفهوم العدالة اﻻنتقال وجه نظر الشاب واﻻخصائيين اﻻجتماعيين ، سـبها اﻹخصـائيين علـى مجموعـة القـم التـى ً والتعـرف أضـا ـى علـ ً اﻻجتمــاعيين أظهــرت النتــائج أهــم المعوقــات التــى تــؤثر ســلا اﻻخصــائيين اﻻجتمــاعيين واعضــاء برلمــان الشاب في فهم وتنمة ا ة لوعي العدالة
dy: Thirteen a professor of the technology and information technology and information technology. These social abilities are the product of the skills and experience that they acquire and satisfy through their experiences and relationships with society. The Youth Parliament attached to the youth centers aims at educating educators to introduce young people to the problems of their society and to connect young people in public life politically, through education, and in the Institute of Information Technology. Youth participation in the practice of democracy and deepening the values of participation and involvement in community issues. This approach should be based on principles derived from international experience and firmly established the pillars of truthful disclosure, proper accountability for perpetrators of crimes, their gross human rights, ensuring their impunity, institutional reform and reparation for victims. By examining the findings and recommendations of the previous studies, the problem of the study was to arrive at a proposed program from the perspective of how to work with the groups to develop youth awareness of transitional justice ” Second, theoretical routers of the study: General Pattern Theory: Third: the importance of the study: - The growing interest of young people by the State to ensure that they are an essential step in the process of transitional justice in order to improve their situation and protect their political and social rights. The importance of the youth sector in the process of saving transitional justice where the hope and future of the country and the basic pillar. Youth must learn from the skills and abilities that qualify them to invest their energy for the benefit of society in the light of transitional justice. That’s HyFind, That’s Something. The interest of working with groups to bring about changes in their members through various activities and programs and to produce natural leaders that work on the development and growth of societies. Educate individuals and groups and educate them to find justice. Community service As one of the ways of social service, it is always trying to respond to the changes that the society consumes in order to have an effective role in facing the negative effects that may affect the lives of individuals and community groups.
C
- The scarcity of studies and research conducted in the field of transitional justice in social service in general and special service, which led the researcher to this study. Fourth: The objectives of the study: The present study seeks to achieve a main objective: To reach a proposed program from the perspective of how to work with groups to develop youth awareness of transitional justice. The main objective stems from a set of sub-goals: 1- To define the concept of transitional justice. 2. Identification of forms and forms of transitional justice in youth centers of the Youth Parliament Group. 3. Determine the role of social worker in youth centers to develop youth awareness of transitional justice. 4. Identify the difficulties faced by the social worker in the youth centers to develop youth awareness of transitional justice. Fifth, the study questions: Main question What is the proposed program from the perspective of how groups work to develop youth awareness of transitional justice? The main question arises from a subset of the following questions: - What is the concept of transitional justice in youth centers? - what is the picture? - What is the role of the social worker in developing awareness of transitional justice among young people? - What are the obstacles to developing youth awareness of transitional justice? Sixth: the concepts of the study: 1. The concept of the program. 2. The concept of awareness. 3. The concept of youth. 4. The concept of transitional justice. 5- The concept of the educational development program. Seventh: The proceedings methodology of study: Seventh: Methodological Procedures Study: Study type: English Artiques of the Intersting. Curriculum used: Watt’s That Study. Eighth: The tools of the study: The researcher relied on two main tools: 1- A questionnaire form for youth parliamentarians in youth centers.
D
2. Questionnaire for social workers and experts. Ninth: the Spheres of study: 1 - Field: (7). 2- Human field: (50) social worker. Time domain The period of the study in theory and practice, which lasted the period of time between 28/4/2015 and 28/4/2017.. Tenth: the results of the study: The study answered a set of questions that were designed to define the concept of transitional justice from the perspective of young people and social workers, and also to identify the set of values gained by social workers. The results showed the main obstacles that negatively affect social workers and members of the youth parliament in understanding and developing awareness of transitional justice.