الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالى إلى دراسة ” فاعلية برنامج تدريبى فى علاج صعوبات تعلم القراءة والكتابة بلغة برايل لدى الأطفال المكفوفين ، وذلك من خلال برنامج بإستخدام الحاسب الآلي تم إعداده خصيصاً لذلك . عينة الدراسة : تتحدد الدراسة الحالية بطبيعة العينة المستخدمة فيها و تتكون من ( 20) عشرين طفلا من الذكور والاناث ممن تتراوح أعمارهم الزمنية بين 10-12 عاما وذلك فى مستوى المرحلة الإبتدائية في مدارس المكفوفين وتم تصنيفهم إلى أربع مجموعات فرعية متساوية كالاتي: مجموعة تجريبية و عددهم ( 10 ) أطفال من المكفوفين ( ” 5 ” بنات ، ” 5 ” بنين ) . - مجموعة ضابطة و عددهم (10 ) أطفال من المكفوفين ( ” 5 ” بنات ، ” 5 ” بنين ) . أدوات الدراسة : 1- إختبار ويكسلر لقياس ذكاء الأطفال المكفوفين ( الجانب اللفظى ) وهو ما يتناسب مع إعاقة كف البصر . 2- مقياس إختبار حاسة اللمس لدى الأطفال المكفوفين بطريقة برايل ( إعداد الباحث ) . 3- مقياس صعوبات تعلم القراءة بطريقة برايل ( إعداد الباحث ) . 4- مقياس صعوبات تعلم الكتابة بطريقة برايل ( إعداد الباحث ) . 5- مقياس المستوى الإجتماعى الإقتصادى للأسرة ( إعداد/عبد العزيز الشخص ، 2013 ) . 6- برنامج علاج صعوبات تعلم القراءة و الكتابة بطريقة برايل لدى الأطفال المكفوفين ( إعداد/حسام الدين محمود عزب ، جمال محمد حسن نافع ، جمال الدين عبد المنعم ، 2017 ) . 7- جلسات البرنامج التدريبى لعلاج صعوبات تعلم القراءة و الكتابة بطريقة برايل ( إعداد الباحث ) . نتائج الدراسة : أسفرت الدراسة عن تحقيق جميع فروضها ، مما يدل على فاعلية البرنامج فى علاج صعوبات تعلم القراءة و الكتابة بطريقة برايل . الكلمات المفتاحية : صعوبات التعلم ، صعوبات القراءة لدى الكفيف ، صعوبات الكتابة لدى الكفيف . |