Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المشاهد الأسطورية في لوحات الفسيفساء الرومانية في أنطاكية =
المؤلف
محمد, أميره علاء الدين على.
هيئة الاعداد
باحث / أميره علاء الدين عليّ محمد
مشرف / عزت زكى حامد قادوس
مناقش / عبد الحميد عبد الحميد مسعود
مناقش / هالة السيد ندا
الموضوع
الآثار الرومانية - أنطاكية. الفسيفساء - تاريخ - العصر الرومانى - أنطاكية.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
436 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الآثار (الآداب والعلوم الإنسانية)
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - الآثار والدراسات اليونانية والرومانية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 449

from 449

المستخلص

تبدأ هذه الدراسة بمقدمة عن تاريخ مدينة أنطاكية خلال العصرين الهلينستيّ ،والرومانيّ،وتتألف هذه الدراسة من ثلاثة فصول: الأول يتناول : صناعة الفسيفساء،وينقسم إلى مبحثين: المبحث الأول يتناول المواد المستخدمة في صناعة الفسيفساء،والمبحث الثاني يتناول التقنيات،والورش أما الفصل الثاني فهو يتناول كتالوج بلوحات الفسيفساء المنفذ عليها مشاهد أسطورية في أنطاكية في العصر الرومانيّ،ويتضمن الكتالوج بيانات كاملة عن اللوحات من حيث موقع الاكتشاف،ونوع المبنى،ومكان الحفظ الحاليّ،ومقاييس اللوحات،والمواد المستخدمة في تصنيعها،وتقديم وصف تفصيليّ لهذه المشاهد،والتأريخ،وأخيرًا المراجع التي قدمت وصفًا لتلك اللوحات.
أما الفصل الثالث فهو يتناول دراسة تحليلية للمشاهد الأسطورية،وعلاقتها بالمبنى أو الحجرة الموجودة بها،ومقارنتها بمثيلاتها داخل أنطاكية،وخارجها في أرجاء الأمبراطورية كافة.
أما الخاتمة التي تضمنت النتائج الآتية: المواد المستخدمة في صناعة الفسيفساء في أنطاكية، والتقنيات،وتصميم اللوحات،والأطر الزخرفية التي تحيط باللوحات الأسطورية،وموضوعات لوحات فسيفساء أنطاكية الأسطورية،وعلاقة المشاهد الأسطورية الزخرفية بطبيعة المبنى أو الحجرة،وملامح التأثر بالعناصر الفنية اليونانية،والرومانية،والشرقية،والمحلية.
أما الملاحق الخاصه بالرسالة فقد تضمنت: كتالوج للصور،والخرائط،والأشكال،وقائمة بأهم المصطلحات الآثرية المستخدمة بالدراسة بلغتها الأصلية،وشرحها باللغة العربية،وقائمة بأسماء الألهه التي ورت بالبحث،وقائمة للأشكال،والخرائط،والصور توضح اسم القطعة،ومصدرها، وأخيرًا قائمة المصادر،والمراجع العربية،والأجنبية،والإلكترونية.