Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نموذج مقترح لتطوير أنشطة اللعب لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة بمحافظة المنيا /
المؤلف
التيجانى، سمر أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / سمر أحمد التيجانى
مشرف / محمود إسماعيل طلبة
مشرف / أماني شعبان عبداللطيف
الموضوع
التربية البدنية للأطفال. اللياقة البدنية للأطفال. الرياضة البدنية للأطفال.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
97 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الترويح الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية الرياضية - الترويح الرياضي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 149

from 149

المستخلص

يهدف البحث إلى وضع نموذج مقترح لتطوير أنشطة اللعب لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة بمحافظة المنيا .
من خلال عرض النتائج السابقة توصلت الباحثة إلى الاستخلاصات التاليه :
1- أن ” الموارد البشرية ” فى رياض الأطفال بمحافظة المنيا يتوافر بها (قواعد بيانات متكاملة تضم بيانات الأطفال والعاملين والموارد المادية والمالية للروضة وتحدد احتياجاتها من الموارد البشرية) بينما ينقصها( اخصائى نفسى وطبيب وزائرة صحية وفنيين متخصصين للإشراف على أماكن أنشطة اللعب المختلفة وصيانتها ومتخصصين فى أنشطة اللعب المائية وبرامج أو دورات صقل للتنمية المهنية للأخصائيين والإداريين والعاملين) .
2- أن ” الموارد المادية ” فى رياض الأطفال بمحافظة المنيا يتوافر بها ( قاعات نشاط تمكن الطفل من اللعب بمفرده أو مع الآخر ومجموعة من الكتب المصورة وخامات وألوان وأوراق اللازمة للألعاب الفنية والعاب متحركة وثابتة كالأرجوحة والزحليقة وغيرها وتوفر فرص استخدام خامات البيئة لعمل العاب آمنة وتوفير أدوات اللعب ” سيارات ، مكعبات وغيرها” والمواد الخاصة بمجال النظافة والصيانة ) بينما ينقصها (ساحات خارجية تحتوى على أحواض مختلفة من الرمال الملونة ومسرح للعرائس وأماكن خاصة بالأطفال لتغيير ملابسهم وفقاً لنوع نشاط اللعب الممارس ، تناسب أعداد الحواسيب مع إعداد الأطفال كأحد أنواع اللعب الإلكتروني وحمام سباحة لممارسة الألعاب المائية المختلفة وأدوات اللعب المناسبة للأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة وأماكن لممارسة أنشطة اللعب المختلفة للأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة وأماكن وأجهزة ملائمة لممارسة ألعاب المغامرة بما يتناسب مع أطفال هذه المرحلة ، تخصيص ملاعب أو أفنية لكل فئة سنية إذا كان هناك أكثر من فئة فى الروضة ، تجهيز الروضة بما يتناسب مع سهولة حركة الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة).
3- أن ” عوامل الأمن والسلامة ” فى رياض الأطفال بمحافظة المنيا يتوافر بها (إزالة اى موانع أو عوائق تمثل خطورة على الأطفال فى أماكن اللعب وتحديد مواعيد تواجد أطفال الروضة فى ساحات وقاعات اللعب بعيدا عن أوقات ممارسة المراحل الأخرى و منع استخدام الزجاج أو المواد القابلة للكسر فى أنشطة اللعب) بينما ينقصها (خطط لتحديث الأجهزة والألعاب والأدوات والالتزام بها وعوامل الأمن والسلامة فى أماكن ممارسة ألعاب المغامرة) .
4- أن ” وسائل الاتصال والتواصل ” فى رياض الأطفال بمحافظة المنيا يتوافر بها (قاعدة بيانات عن جميع الأطفال لتسهيل الاتصال الدوري بأولياء الأمور وخطوط تليفونية واستطلاع رأى أولياء الأمور عن الروضة وأنشطة اللعب بها ومدى تحقيقها لأهدافها) بينما ينقصها (شبكة انترنت وموقع خاص بكل روضة واستخدام شبكة الانترنت فى التواصل مع المجتمع المحلى والهيئات المعنية ، نشر برامج الألعاب المختلفة والمتنوعة بالروضة على موقعها الإلكتروني ، استطلاع رأى المتخصصين بمجال رياض الأطفال فى أنشطة الروضة) .
5- أن ” واقع أنشطة اللعب ” فى رياض الأطفال بمحافظة المنيا يتوافر بها (أنشطة اللعب التى تعتمد على الفك والتركيب والبناء واستخدام الموارد قليلة التكاليف والمتوفرة بالبيئة المحيطة فى تنفيذ أنشطة اللعب وأنشطة اللعب لتنمية المهارات الحركية ، مراعاة الفروق الفردية بين الاطفال فى أنشطة اللعب) بينما ينقصها (مستحدثات تكنولوجية فى أنشطة اللعب المختلفة و تدرج الصعوبة فى أنشطة اللعب المختلفة وإقامة معارض لمنتجات الأطفال من الخامات البيئية أثناء الأنشطة و ألعاب المغامرة وأنشطة اللعب المائية وتخصيص يوم فى الأسبوع للاشتراك الأسر مع أطفالهم فى أنشطة اللعب المختلفة ، استخدام اللعب فى حل مشكلات الأطفال النفسية والاجتماعية).
6- أن ” المعلمات المؤهلات ” فى رياض الأطفال بمحافظة المنيا يتوافر بها (معلمات حاصلات على مؤهلات مهنية لمرحلة رياض الأطفال والتواصل مع الأطفال وأسرهم وتحفز الأطفال أثناء ممارسة أنشطة اللعب كما أنها تراعى الفروق الفردية بين أطفال الروضة فى اختيارها أنشطة اللعب المختلفة وتستخدم ملفات الانجاز فى متابعة أداء أطفال الروضة وكذلك تحرص على التقويم الذاتي لتحديد نقاط القوة والضعف لديها باستمرار بالإضافة إلى أنها تلتزم بآداب المهنة وأخلاقياتها فى أداء دورها المهني) بينما ينقصها (تفعيل مشاركة الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة فى أنشطة اللعب المختلفة وتوظيف التكنولوجيا فى أنشطة اللعب لذوى الاحتياجات الخاصة والمعلمات المتخصصات للتعامل مع الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة ، الحرص فى الحصول على الدراسات العليا فى مجال رياض الأطفال واللعب) .
7- أن ” الجانب الجمالى ” فى رياض الأطفال بمحافظة المنيا يتوافر بها (ألوان ذات جاذبية للأطفال داخل الفصول وخارجها و ملصقات ومجسمات ولوحات) بينما ينقصها (حديقة بها ساحات خضراء وأشجار بكميات مناسبة وأحواض الرمال ذات الألوان المختلفة والجذابة) .
8- أن أولى اهتمامات رياض بمحافظة المنيا هى ” عوامل الأمن والسلامة ” بينما أدانها هى ” الموارد المادية ” .
9- وبناءاَ على ما توصلت إليه الباحثة من مزايا يجب استثمارها وعيوب يجب تلافيها ونواقص يجب اكتمالها وضعت الباحثة نموذجاَ لتطوير أنشطة اللعب لأطفال ما قبل المدرسة بمحافظة المنيا مبنياَ على الأسس العلمية التالية :
_ مراعاة الخصائص السنية لأطفال هذه المرحلة وإشباع ميولهم ورغباتهم .
_ اللجوء إلى وثيقة معايير ضمان الجودة والاعتماد لمؤسسات الأطفال والتى أصدرتها
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد التربوى .
_ الاطلاع على الاتجاهات والخبرات العالمية الحديثة والاستفادة منها فى تطوير أنشطة
اللعب بالنموذج .
_ الاستفادة من المصادر المادية والبشرية المتاحة سواء داخل الروضة أو خارجها .
_ أن تسعى أنشطة اللعب إلى إدخال السعادة والسرور والمرح فى نفوس الأطفال .
_ مراعاة عوامل الأمان والسلامة .