![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعد الإذاعة المدرسية واحدة من أهم القنوات الإعلامية فى بيئة المدرسة، وعن طرق برامجها يمكن تنمية الوعى الصحى ونشر المعلومات الصحية بين التلاميذ وكافة العاملين فى المدرسة، فهى بمثابة نافذة يطلق منها التلاميذ على مختلف المشاكل والقضايا المجتمعية، وبذلك فهى تعبر عن المجتمع والبيئة المحيطة بهم. مشكلة الدراسة :يعانى العالم أجمع والمجتمع المصرى على وجه الخصوص من مشاكل صحية وانتشار الأمراض من أنفلونزا الخنازير وأنفلونزا الطيور مما أدى إلى غياب التلاميذ من المدارس، وتستطيع الإذاعة المدرسية القيام بدورها فى نشر الوعى الصحى.أهمية الدراسة : أهمية الدور الذى يمكن أن تقوم به الإذاعات المدرسية كوسيلة إعلامية وإرشادية يحتج إليها المجتمع فى تنمية الوعى الصحى ورعاية الأطفال للوقاية من الأمراض التى تواجهها الآن.أهمية المرحلة العمرية (مرحلة الطفولة) التى يتم دراستها فهى مرحلة من أهم مراحل النمو بالإضافة إلى سهولة التأثير فى الأطفال وسرعة تقبلهم لما يعرض عليهم من سلوكيات. أهداف الدراسة :تهدف الدراسة إلى معرفة الدور التى تقوم بها الإذاعة المدرسية فى تنمية الوعى الصحى، ومدى اعتماد التلاميذ على الإذاعة المدرسية، كمصدر للمعلومات الصحية، ومدى تأثرهم بها.تساؤلات الدراسة:تسعى الدراسة للإجابة على التساؤل الرئيسى وهو ما دور الإذاعة المدرسية فى تنمية الوعى الصحى؟ نوع ومنهج الدراسة:تنتمى هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية وتستخدم منهج المسح وخاصة المسح بالعينة.أدوات وعينة الدراسة:استخدمت الباحثة فى جمع بيانات هذه الدراسة أداتين أحدهما فى الدراسة التحليلية وهى أداة تحليل المضمون لعينة من برامج الإذاعة المدرسية، والثانية فى الدراسة الميدانية وهى استمارة الاستبيان على عينة من تلاميذ الصف الخامس والسادس الابتدائى لبعض المدرسين بمحافظة القليوبة بلغ قوامها (400) مفردة. حـــــدود الدراســــة: وتنقسم حدود هذه الدراسة إلى: أ- حدود موضوعية حيث تتناول هذه الدراسة التعرف على دور الإذاعة المدرسية فى تنمية الوعى الصحى. ب- حدود زمنية ويقصد بها فترة تحليل مضمون برامج الإذاعات المدرسية عينة الدراسة خلال عام دراسى (2010-2011). ج- حدود مكانية وتم تطبيقها على عينة من تلاميذ المدارس الابتدائية الحكومية بمحافظة القليوبية. د- حدود بشرية وتم تطبيقها على عينة قوامها (400) مفرده من تلاميذ المدارس و (16) من القائمين بالاتصال على الإذاعة المدرسية. أهــــم نتائــــج الدراســــة: جاءت الموضوعات الدينية على رأس الموضوعات، وتقارب نسبتها لدى كل من مدارس الحضر والريف بنسبة (28.45%) للحضر، (29.13%) لمدارس الريف. جاءت الموضوعات الصحية فى الترتيب الخامس لمدارس الريف والحضر بنسبة (11.77%) لمدارس الحضر، (10.48%) لمدارس الريف. وجود علاقة دالة إحصائيا بين النوع ومدى اهتمام الإذاعة المدرسية بإذاعة موضوعات صحية.اهتمام القائمين بالاتصال بتوعية التلاميذ صحيا ونفسيا واهتماهم بإذاعة النشرات الصحية. |