الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الوقوف على أثر التفاعل الشخصى الناتج عن نظام الدمج على اتجاهات الأطفال العاديين نحو أقرانهم المتأخرين عقليا. إشتملت العينة على 100 تلميذا من مدارس بها نظام الدمج: 50 تلميذا، 50 تلميذة، 100 تلميذا من تلاميذ مدارس ليس بها هذا النظام: 45 تلميذا، 55 تلميذة وتم اختيار جميع تلاميذ الدراسة من تلاميذ الصفين الرابع والخامس فى ست مدارس إبتدائية بمحافظة القاهرة، واستخدم اختبار عين شمس للذكاء الإبتدائى، استمارة المستوى الاجتماعى الاقتصادى للأسرة المصرية، مقياس اتجاهات الأطفال الأسوياء نحو المتأخرين عقليا. توصلت الدراسة إلى أنه لايوجد تأثير دال إحصائيا للتفاعل بين متغيرى نوع المدرسة (مدارس الدمج/ مدارس عادية) والجنس (تلاميذ/تلميذات) على درجات تلاميذ المدارس فى مقياس اتجاهات الأطفال الأسوياء نحو المتأخرين عقليا. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسط درجات كل من تلاميذ مدارس الدمج (البنين) وتلاميذ المدارس العادية (البنين) على عوامل مقياس اتجاهات الأطفال الأسوياء نحو المتأخرين عقليا والدرجة الكلية لصالح تلاميذ مدارس الدمج. |