Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التفاعل الشخصى على اتجاهات الأطفال الأسوياء نحو المتأخرين عقليا فى التعليم الإبتدائى /
المؤلف
حسن، سارة حسن محمد.
هيئة الاعداد
باحث / سارة حسن محمد حسن
مشرف / جابر عبدالحميد جابر
مشرف / جابر عبدالحميد جابر
مشرف / جابر عبدالحميد جابر
الموضوع
الصحة النفسية. الإرشاد النفسى.
تاريخ النشر
1997.
عدد الصفحات
168 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/1997
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - الإرشاد النفسى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 168

from 168

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الوقوف على أثر التفاعل الشخصى الناتج عن نظام الدمج على اتجاهات الأطفال العاديين نحو أقرانهم المتأخرين عقليا. إشتملت العينة على 100 تلميذا من مدارس بها نظام الدمج: 50 تلميذا، 50 تلميذة، 100 تلميذا من تلاميذ مدارس ليس بها هذا النظام: 45 تلميذا، 55 تلميذة وتم اختيار جميع تلاميذ الدراسة من تلاميذ الصفين الرابع والخامس فى ست مدارس إبتدائية بمحافظة القاهرة، واستخدم اختبار عين شمس للذكاء الإبتدائى، استمارة المستوى الاجتماعى الاقتصادى للأسرة المصرية، مقياس اتجاهات الأطفال الأسوياء نحو المتأخرين عقليا. توصلت الدراسة إلى أنه لايوجد تأثير دال إحصائيا للتفاعل بين متغيرى نوع المدرسة (مدارس الدمج/ مدارس عادية) والجنس (تلاميذ/تلميذات) على درجات تلاميذ المدارس فى مقياس اتجاهات الأطفال الأسوياء نحو المتأخرين عقليا. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسط درجات كل من تلاميذ مدارس الدمج (البنين) وتلاميذ المدارس العادية (البنين) على عوامل مقياس اتجاهات الأطفال الأسوياء نحو المتأخرين عقليا والدرجة الكلية لصالح تلاميذ مدارس الدمج.