![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تنمية المفاهيم البيئية والوعي البيئي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية عن طريق برنامج قائم على المدخل القصصي، وتكونت عينة البحث من 30 تلميذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدرسة كفر الشيخ سليم الابتدائية 1 للعام الدراسي 2016 – 2017، وتمثلت أدوات البحث في (اختبار تحصيلي في مادة الاقتصاد المنزلي، مقياس للوعي البيئي، اختبار مواقف بيئية مصور)، وتوصل البحث الحالي إلى النتائج التالية: - وجود فرق دال احصائيا عند مستوي (01‚0) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لمادة الاقتصاد المنزلي لصالح المجموعة التجريبية. -وجود فرق دال احصائيا عند مستوي (01‚0) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الوعي البيئي لصالح المجموعة التجريبية. - وجود فرق دال احصائيا عند مستوي (01‚0) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المواقف البيئية المصور لصالح المجموعة التجريبية. -وجود فرق دال احصائيا عند مستوي (01‚0) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية على الاختبار التحصيلي في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي. -وجود فرق دال احصائيا عند مستوي (01‚0) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية على مقياس الوعي البيئي في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي. -وجود فرق دال احصائيا عند مستوي (01‚0) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية على اختبار المواقف البيئية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي. -حقق البرنامج القائم على المدخل القصصي مستوى مناسبا من الأثر في تنمية التحصيل وتنمية المفاهيم البيئية والوعي البيئي لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي. الكلمات المفتاحية: المدخل القصصي- الاقتصاد المنزلي - مفاهيم التربية البيئية - الوعى البيئي. |