Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تعليم المكتبات الرقمية /
المؤلف
سيد، سارة أحمد صالح.
هيئة الاعداد
باحث / سارة احمد صالح سيد
مشرف / زين الدين محمد عبدالهادي
مشرف / مني فاروق علي
مشرف / مني فاروق علي
الموضوع
المكتبات، علم. المكتبات الرقمية.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
428 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الاداب - المكتبات والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 462

from 462

المستخلص

ومن الاهداف : تهدف الدراسة التحليلة المقارنة الى تحقيق ما يلى :
1.دراسة أهم خصائص وسمات الانتاج الفكرى المنشور حول تعليم المكتبات الرقمية لتعرف التوجهات الكمية والموضوعية والمنهجية للانتاج الفكرى فى مجال الدراسة والوقوف على اهم اتجاهات التاليف فى هذه القضية على المستويين العربى والعالمى الذى من شانه تكوين الرؤى والاتجاهات الموضوعية.
2.التعريف بتعليم المكتبات الرقمية وحدوده ومجالاته واهدافه ونقاط التماس والتداخل بين التخصصات المعنية بتعليمه وتحديد الاطار المعرفى الرسمى لدراسة المكتبات الرقمية ورصد مبررات تعليم المكتبات الرقمية وتحديد التحديات التى تواجه
المنهج المستخدم: فى ضوء ما حددته الدراسة من اهداف وما وضعته من حدود استخدمت الدراسة المنهج التحليلى الوصفى
العينة :
ومن النتائج : توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج تم توزيعها على خمسة محاور رئيسية وهى كالتالى :
1.دراسة أهم خصائص وسمات الانتاج الفكرى المنشور حول تعليم المكتبات الرقمية لتعرف التوجهات الكمية والموضوعية والمنهجية للانتاج الفكرى فى مجال الدراسة والوقوف على اهم اتجاهات التاليف فى هذه القضية على المستويين العربى والعالمى الذى من شانه تكوين الرؤى والاتجاهات الموضوعية وتم العمل على تحقيق هذا الهدف من خلال الفصل الاول من الدراسة فتبين من العمل على تحقيقه ما يلى :
أ.اجمالى عدد الدراسات العربية (56) دراسة يدور معظمها فى فلك تطوير علم المكتبات والمعلومات واجمالى عدد الدراسات الاجنبية (60) دراسة جميعها تتناول مباشرة القضايا ذات الصلة بالموضوع الدقيق لهذه الدراسة وهو تعليم المكتبات الرقمية وذلك يشير الى ان موضوع تعليم المكتبات الرقمية يلقى اهتماما متزايدا على المستوى الدولى.