الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الراهنة إلى تطوير نظام الدراسة بالساعات المعتمدة بالجامعات المصرية في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة؛ وذلك عن طريق التعرف على واقع تطبيق نظام الدراسة بالساعات المعتمدة بالجامعات المصرية، والاتجاهات العالمية المعاصرة في مجال تطبيق نظام الساعات المعتمدة بالجامعات؛ ثم تقديم تصور مقترح يمكن أن يسهم في تطوير نظام الدراسة بالساعات المعتمدة في الجامعات المصرية. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى لملائمته لطبيعة وهدف الدراسة معتمدة على استبانة لأعضاء هيئة التدريس والطلاب؛ لتعرف على آرائهم حول درجة أهمية الاتجاهات العالمية المعاصرة فى تطوير نظام الدراسة بالساعات المعتمدة بالجامعات المصرية ودرجة تحقق تلك الاتجاهات فى كلياتهم. وقد اختارت الدراسة عينة عشوائية من أعضاء هية التدريس والطلا ب بكليتى العلوم والزراعة بجامعة المنوفية ( كعينة ممثلة للجامعات الحكومية) وكلية الصيدلة بجامعة 6 أكتوبر(كعينة ممثلة للجامعات الخاصة) فى العام الجامعى 2015/2016 وقد اقتصرت الدراسة في التعرف على درجة أهمية الاتجاهات العالمية المعاصرة فى تطوير نظام الدراسة بالساعات المعتمدة بالجامعات المصرية ودرجة تحقق تلك الاتجاهات فى الكميات لحل الدراسة على آراء أعضاء هيئة التدريس والطلاب بجامعة المنوفية وجامعة 6 أكتوبر كعينة ممثلة للجامعات المصرية التي تسير وفق نظام الساعات المعتمدة؛ كما ستقتصر الدراسة على طلاب المرحلة الجامعية الأولى وخاصة طالب السنوات النهائية باعتبارهما أكثر خبرة ودراية بواقع تطبيق النظام من خلال دراستيهم عدة سنوات بالكمية، وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها : أن أفراد العينة من أعضاء هيئة التدريس والطلاب يرون أن تطوير نظام الدراسة بالساعات المعتمدة فى ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة على درجة عالية جدا من الأهمية ، وأن هذه الاتجاهات تتحقق فى كمياتيهم بدرجة متوسطة أقرب ما تكون إلى القليلة مما يعنى أن هناك ضرورة ملحة إلى تطوير نظام الدراسة بالساعات المعتمدة فى كلياتهم فى ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة . وفى ضوء نتائج الدراسة قدمت الباحثة تصوراً مقترحاً يمكن من خلاله تطوير نظام الدراسة بالساعات المعتمدة بالجامعات المصرية فى ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة تضمن مسلمات ، غايات وأهداف ، متطلبات . |