الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الدراسة هدفت الدراسة الحالية إلي الكشف عن الفروق بين ذوى صعوبات التعلم والعاديين الذكور والإناث من تلاميذ المرحلة الابتدائية في العمليات المعرفية ( السرعة الإدراكية- الذاكرة العاملة ) والعمليات الغير معرفية ( تقدير الذات – الدافع للإنجاز). تكونت عينة الدراسة من (152) تلميذ وتلميذة بالصفين الثالث والرابع الابتدائي من مدرستي الشيخ زايد الرسمية للغات, ومدرسة ابو بكر الصديق الرسمية للغات التابعين لإدارة 6 أكتوبر التعليمية التابعة لمديرية التربية والتعليم بمحافظة الجيزة بجمهورية مصر العربية وذلك في العام الدراسي ( 2014/2015) , تتراوح اعمارهم بين (9-11). واعتمدت الدراسة في جمع البيانات علي الأدوات التالية : مقياس الذكاء المصور ( أعداد/ احمد زكى صالح ) , بطارية مقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم (اعداد/ فتحي الزيات 2007) , بطارية الاختبارات المعرفية العاملية (عامل السرعة الإدراكية) (تعريب وإعداد أنور محمد الشرقاوي و سليمان الخضري ونادية محمد عبد السلام 1993 ) , بطارية الاختبارات المعرفية العاملية (مدى الذاكرة) ( تعريب وإعداد أنور محمد الشرقاوي و وليد كمال القفاص, 2003) , قائمة تقدير الذات للأطفال (عبد اللطيف محمد خليفة , 2007) , مقياس الدافع للإنجاز للأطفال والمراهقين (أماني عبد المقصود , 2006 ) , مقياس المستوى الاجتماعي والاقتصادي ( إعداد الباحثة ). وباستخدام الأساليب الإحصائية اللابارمترية اختبار مان ويتني Mann- Whitney والبارمترية اختبار ”ت” تست T ”test” تم التوصل إلي النتائج الآتية : 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور العاديين والذكور ذوي صعوبات التعلم والإناث العاديين والإناث ذوي صعوبات التعلم والتلاميذ العاديين والتلاميذ ذوي صعوبات التعلم في العمليات المعرفية (السرعة الإدراكية- الذاكرة العاملة) وغير المعرفية (تقدير الذات- الدافع للإنجاز) . 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور العاديين والإناث العاديين والذكور ذوي صعوبات التعلم والإناث ذوي صعوبات التعلم في العمليات المعرفية (السرعة الإدراكية- الذاكرة العاملة فيما عدا مقياس حروف سمعي توجد فروق بين الذكور العاديين والإناث العاديين . 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور العاديين والإناث العاديين والذكور ذوي صعوبات التعلم والإناث ذوي صعوبات التعلم في العمليات غير المعرفية(تقدير الذات- الدافع للإنجاز) . |