Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التحليل الدلالي لتراكيب النفي في شعر ”فاروق جويدة” الأعمال الكاملة /
المؤلف
محمد، سارة عادل أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / ساره عادل احمد محمد
مشرف / عبد المنعم عبد الحليم سيد
مشرف / محمد أحمد عبد الصبور
مناقش / إبراهيم الدسوقى عبد العزيز
مناقش / عيسى شحاته عيسى
الموضوع
الشعر العربى - تاريخ ونقد.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
130 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية دار العلوم - علم اللغة والدراسات السامية والشرقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 140

from 140

المستخلص

هذا البحث دراسة للتحليل الدلالي لتراكيب النفي في شعر فاروق جويدة الاعمال الكاملة، بدأت الباحثة فيه بتعريف النفي وأنه بالنسبة للغة أساسٌ من أساسياتِ تعلمها وركنٌ أصيل من أركانها، وتنطلق هذه الدراسة من عمل النفي داخل الدراسات الدلالية بأكثر من صورة داخل النص الشعري، حيث تعرض تباين الدور الدلالي لكل تركيب على حدة والوظيفة التي يؤديها هذا التركيب بخلاف أدبية التركيب وبلاغته.
وعليه فالنفي باب من أبواب المعنى يهدف به المتكلم إخراج الحكم في تركيب لغوي مثبت إلى ضده، وتحويل معني ذهني فيه الإيجاب والقبول إلى حكم يخالفه إلى نقيضه، وذلك بصيغة تحتوي على عنصر يفيد ذلك، أو بصرف ذهن السامع إلى ذلك الحكم عن طريق غير مباشرة من المقابلة أو ذكر الضد، أو بتعبير يسود في مجتمع ما فيقترن بضد الإيجاب والإثبات، ومن ثم فكان للنحاة الدور الأكبر في دراسته تركيباً نحوياً وإيفائه حقه، حيث جعل له النحاة القدامى بابًا كاملًا في كتبِهم فلا يوجد كتاب من كتب التراث إلا وكان للنفي نصيب منها .
ثم تناولت الباحثة التعريف بالشاعر وحياته وأهم آثاره الشعرية، ثم تناولت تعريف النفي في اللغة والاصطلاح، ثم جاء الفصل الأول تحت عنوان: النفي بالأدوات الصريحة، تناولت فيه الباحثة النفي في الجملة الاسمية ويشمل النمط التركيبي للنفي والأدوات المستخدمة لنفي الاسم والتحليل التطبيقي للتراكيب المنفية في شعر فاروق جويدة . وكذلك النفي في الجملة الفعلية الذي شمل النفي في الجملة الخبرية والنفي في الجملة الطلبية والأنماط المختلفة لكلٍ منهما مع تطبيق ذلك في شعر جويدة أيضًا. كذلك تناولت فيه الباحثة النفي الإثباتي الذي يكون عن طريق الاستثناء أو الحصر . ثم تناولت الباحثة تكرار النفي مع مركب العطف .
ثم جاء الفصل الثاني بعنوان النفي الضمني، فقامت الباحثة بتعريفه ، وأساليب حدوثه المتمثلة في الاستفهام المتضمن معنى النفي، والشرط المتضمن معنى النفي وأدواتهما، دلالات الكلمات التي تحمل في مضمونها النفي . ثم تناولت صوره التطبيقية من الشواهد الشعرية الدالة على حدوثه في شعر فاروق جويدة . ثم جاءت الخاتمة وبها أهم النتائج التي توصل إليه البحث، ثم فهرس بالمصادر والمراجع التي أفاد البحث منها.