Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مدى فاعلية كل من الإرشاد النفسى السلوكى المعرفى والضبط الذاتى فى التخفيف من حدة الشعور بالإغتراب لدى طلاب المرحلة الثانوية :
المؤلف
مجاهد، فاطمة محمود إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة محمود إبراهيم مجاهد
مشرف / عطية محمود هنا
مشرف / على السيد سليمان
مشرف / على السيد سليمان
الموضوع
الصحة النفسية. الإرشاد النفسى.
تاريخ النشر
1997.
عدد الصفحات
514 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/1997
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - الإرشاد النفسى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 514

from 514

المستخلص

هدفت الدراسة إلى إعداد برنامجين إرشاديين أحدهما فى مجال الإرشاد النفسى المعرفى السلوكى والثانى فى مجال الإرشاد النفسى القائم على الضبط الذاتى والوقوف على مدى فعالية كل من البرنامجين فى التخفيف من حدة الشعور بالإغتراب لدى طلاب الثانوية العامة، وصولا إلى ما يمكن أن يستخدمه المربون والمعالجون والمرشدون النفسيون من وسائل وأساليب لتخفيف مستوى الإغتراب لدى هؤلاء الطلاب المراهقين. اختيرت العينة من طلاب الصف الأول الثانوى (عام) تراوحت أعمارهم ما بين 14- 16 سنة من مدارس محافظة الإسماعيلية، بلغت عينة الدراسة الأصلية 413 طالبا. حيث طبق عليهم مقياس لتشخيص الإغتراب وإختير التلاميذ الحاصلين على أعلى الدرجات على المقياس، وتم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات، مجموعتين علاجيتين ومجموعة ضابطة واستخدم التحليل الإحصائى. توصلت الدراسة إلى أن هناك فروقا دالة بين درجات القياس القبلى والبعدى لكل من المجموعتين الإرشاديتين حيث إنخفضت درجات الإغتراب بعد الإرشاد. أن هناك فروقا دالة بين مقياس البعدى الأول والثانى لكل من المجموعتين الإرشاديتين حيث إزداد التحسن نحو السواء. وجود فروق دالة بين المجموعتين الإرشاديتين والمجموعة الضابطة حيث أن أفراد المجموعة الضابطة لم يحدث لديهم أى تحسن.