![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى إعداد برنامجين إرشاديين أحدهما فى مجال الإرشاد النفسى المعرفى السلوكى والثانى فى مجال الإرشاد النفسى القائم على الضبط الذاتى والوقوف على مدى فعالية كل من البرنامجين فى التخفيف من حدة الشعور بالإغتراب لدى طلاب الثانوية العامة، وصولا إلى ما يمكن أن يستخدمه المربون والمعالجون والمرشدون النفسيون من وسائل وأساليب لتخفيف مستوى الإغتراب لدى هؤلاء الطلاب المراهقين. اختيرت العينة من طلاب الصف الأول الثانوى (عام) تراوحت أعمارهم ما بين 14- 16 سنة من مدارس محافظة الإسماعيلية، بلغت عينة الدراسة الأصلية 413 طالبا. حيث طبق عليهم مقياس لتشخيص الإغتراب وإختير التلاميذ الحاصلين على أعلى الدرجات على المقياس، وتم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات، مجموعتين علاجيتين ومجموعة ضابطة واستخدم التحليل الإحصائى. توصلت الدراسة إلى أن هناك فروقا دالة بين درجات القياس القبلى والبعدى لكل من المجموعتين الإرشاديتين حيث إنخفضت درجات الإغتراب بعد الإرشاد. أن هناك فروقا دالة بين مقياس البعدى الأول والثانى لكل من المجموعتين الإرشاديتين حيث إزداد التحسن نحو السواء. وجود فروق دالة بين المجموعتين الإرشاديتين والمجموعة الضابطة حيث أن أفراد المجموعة الضابطة لم يحدث لديهم أى تحسن. |