الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف هذا البحث إلى بناء برنامج تربية حركية مقترح لتعلم السباحة، ودراسة تأثيره علي: المهارات الحركية الأساسية لأطفال ما قبل المدرسة, المهارات الأساسية في السباحة لأطفال ما قبل المدرسة, تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من الأطفال المسجلين بمدارس السباحة بالقرية الأوليمبية - جامعة المنصورة الذين تتراوح أعمارهم من (5-6) سنوات والذين لم يسبق لهم تعلم السباحة من قبل. بلغ حجم عينة البحث (50) طفل وطفلة، وقد تم استبعاد (10) أطفال من عينة البحث، كما تم اختيار (10) أطفال كعينة استطلاعية لإيجاد المعاملات والتجارب الاستطلاعية عليهم، ليصبح عدد العينة الأساسية للبحث (30) طفل وطفلة، ثم تم تقسيمهم إلي مجموعتين أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل منهما (15) طفل وطفلة، ومتوسط أعمارهم (5) سنوات, واستخدمت الباحثة اختبار الذكاء، واختبارات المهارات الحركية الأساسية، واختبارات المهارات الأساسية في السباحة وقد استخدمت الباحثة في ذلك الاختبارات والمقاييس الخاصة بأدوات البحث, ومن أهم النتائج التي توصل إليها الباحثة فعالية برنامج تربية حركية لتعلم المهارات الأساسية في السباحة لأطفال ما قبل المدرسة وتأكيدا على ذلك وجود فروق دالة إحصائيا بين القياس القبلى والبعدى للمجموعة الضابطة فى المهارات الحركية الأساسية لأطفال ما قبل المدرسة لصالح القياس البعدى, ووجود فروق دالة إحصائيا بين القياس القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية فى المهارات الحركية الأساسية لأطفال ما قبل المدرسة لصالح القياس البعدى, ووجود فروق دالة إحصائيا بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى المهارات الحركية الأساسية لأطفال ما قبل المدرسة فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية, ووجود فروق دالة إحصائيا بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في المهارات الأساسية فى السباحة لأطفال ما قبل المدرسة فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية, مما يشير إلى فعالية برنامج تربية حركية لتعلم المهارات الأساسية في السباحة لأطفال ما قبل المدرسة وأوصت الباحثة إلى استخدام برامج التربية الحركية في تعليم الألعاب الجماعية والفردية المختلفة لأطفال ما قبل المدرسة. |