الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تَتناول هذه الدراسةُ ظاهرة الانتماءَ في المسرح المصري المعاصر، وتعتمِدُ على أربعةِ نماذجَ من كُتّاب المسرح النثري: يوسف إدريس، ونعمان عاشور، وسعد الدين وهبة، ورشاد رشدي، بحيث تَنصَبُّ الدراسةً على توضيح مَواطِن الانتماء عند الكُتّاب الأربعة في مسرحِهم النثريّ. وكما توضح الدراسةُ ثلاثةَ انتماءات (الانتماء الوطني، الانتماء الأخلاقي، الانتماء الطبقي)، وذلك لتُظهِر تلك الانتماءات في أعمالِهم الدرامية. وتوصلت الباحثةُ في هذه الدراسة إلى نتائجَ عِدةٍ مِنها: استلهام الكُتّاب لبعض المواقف التاريخية لتعزيز الهُويةِ المصرية، وأنّ أغلبَ المسرحيات الوطنية اتسمتْ بالرمزيّة. وأنَّ مَن لديهم انتماءٌ أخلاقي غالِبًا يَشعرون بالاغتراب, لذا استخدَمَ الكُتّابُ المَاضي –ما قَبل 1952- للتعبيرِ عن الحاضر لتوضيح الانتماءاتِ الوطنيةِ والأخلاقيةِ والطبقية. |