Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
ظاهرة الإنتماء في المسرح المصري المعاصر عند : (يوسف إدريس، ونعمان عاشور، وسعد الدين وهبة، ورشاد رشدي) /
المؤلف
محمد، زينب مصطفى حادي أمين.
هيئة الاعداد
باحث / زينب مصطفى حادي أمين محمد
مشرف / أحمد محمد جودة السعدني
الموضوع
المسرح - مصر. الإنتماء. المسرح - تاريخ.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
219 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 219

from 219

المستخلص

تَتناول هذه الدراسةُ ظاهرة الانتماءَ في المسرح المصري المعاصر، وتعتمِدُ على أربعةِ نماذجَ من كُتّاب المسرح النثري: يوسف إدريس، ونعمان عاشور، وسعد الدين وهبة، ورشاد رشدي، بحيث تَنصَبُّ الدراسةً على توضيح مَواطِن الانتماء عند الكُتّاب الأربعة في مسرحِهم النثريّ.
وكما توضح الدراسةُ ثلاثةَ انتماءات (الانتماء الوطني، الانتماء الأخلاقي، الانتماء الطبقي)، وذلك لتُظهِر تلك الانتماءات في أعمالِهم الدرامية.
وتوصلت الباحثةُ في هذه الدراسة إلى نتائجَ عِدةٍ مِنها: استلهام الكُتّاب لبعض المواقف التاريخية لتعزيز الهُويةِ المصرية، وأنّ أغلبَ المسرحيات الوطنية اتسمتْ بالرمزيّة. وأنَّ مَن لديهم انتماءٌ أخلاقي غالِبًا يَشعرون بالاغتراب, لذا استخدَمَ الكُتّابُ المَاضي –ما قَبل 1952- للتعبيرِ عن الحاضر لتوضيح الانتماءاتِ الوطنيةِ والأخلاقيةِ والطبقية.