الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تناولت هذه الدراسة التعرف على البيئة الإدارية والمعرفية في مكتبة الأكاديمية الليبية بطرابلس، ورصد آليات ومتطلبات وتحديات تطبيق إدارة المعرفة فيها من وجهة نظر العاملين بها، إلى جانب دراسة الإفادة من خدمات إدارة المعرفة في مكتبة الأكاديمية الليبية من وجهة نظر الطلبة، حيث تم استخدام المنهج المسحي الوصفي التحليلي، كما تم الاعتماد على أدوات الدراسة متمثلة في استمارة المقياس والمقابلات الشخصية والملاحظة.توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها:ـ1ـ يوافق العاملون بالمكتبة على البيئة الإدارية والمعرفية فيها وذلك بنسبة (75.1%).2ـ يوافق العاملون على وجود آليات تطبيق إدارة المعرفة في المكتبة وذلك بنسبة (74.6%).3ـ يوافق العاملون بدرجة عالية على وجود متطلبات تطبيق إدارة المعرفة بالمكتبة وذلك بنسبة (88.1%).4ـ يؤكد بعض العاملين على عدم وجود تحديات تطبيق إدارة المعرفة في المكتبة وذلك بنسبة (67.6%).5ـ يوافق طلاب الأكاديمية على إفادتهم من خدمات إدارة المعرفة التقليدية وذلك بنسبة (68.1%).6ـ ضعف الإفادة من خدمات إدارة المعرفة الإلكترونية في المكتبة وذلك بنسبة (44.8%).7ـ يوافق طلاب الأكاديمية بدرجة عالية على الإفادة من خدمات إدارة المعرفة من خلال تعاون العاملين في المكتبة وذلك بنسبة (76.3%).في ضوء النتائج السابقة توصلت الدراسة إلى عدة توصيات:1ـ إعداد خطة استراتيجية واضحة المعالم لتطبيق إدارة المعرفة داخل المكتبة، بحيث تتماشى مع الاحتياجات الحقيقية للأكاديمية.2ـ إيجاد نوع من التعاون التام بين إدارة الأكاديمية والجهات الاستشارية المتخصصة في تطبيق إدارة المعرفة.3ـ حاجة العاملين إلى التدريب المستمر والندوات وورش العمل داخل المكتبة الذي يجعلهم في وضع أفضل وخاصة الإلمام بجميع العمليات التي تتم في المكتبة.4ـ تعزيز فكرة التشارك وتبادل الخبرات والمعارف بين العاملين من خلال قنوات الاتصال المختلفة.5ـ العمل على توفير الدعم المالي من قبل وزارة التعليم العالي بليبيا للأكاديمية الليبية.6ـ توفير بنية تحتية تكنولوجية عالية وخادم قوي وبرمجيات داخل مكتبة الأكاديمية. |