Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تعليمي باستخدام العاب المباريات المصغرة وتأثيره على الأداء الخططي والمعرفي لبعض خطط اللعب الهجومية فى الهوكى /
المؤلف
عبد المنطلب، خالد أبو السعود عبد الله.
هيئة الاعداد
باحث / خالد أبو السعود عبدالله
مشرف / محمود عبد الحليم عبد الكريم
مناقش / وفاء محمود حسن محمد
مناقش / أيمن عبده محمد
الموضوع
الهوكى.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
217 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
6/6/2017
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية - المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 217

from 217

المستخلص

إن العملية التعليمية تواجه كثير من المشكلات التي أصبحت محور الدراسة في مجال التعليم، فالبحث العلمي هو أداة المجتمع لحل مشاكله، وقد تختلف الاستراتيجيات التعليمية في مواجهة تلك المشكلات طبقاً لاختلاف الواقع التعليمي، ولا يمكن لأي من هذه الاستراتيجيات التعليمية أن تتغلب على مشكلاتها دون سعى المعلم على تجديدها وإيجاد نظام عصري للتعليم يكون جديد في أهدافه ومحتواه وأساليبه ووسائله بما يمكن من إخضاع كافة العوامل المؤثرة في العملية التعليمية، ومختلف القدرات الذاتية للمتعلم، وكافة الوسائل المعينة على التعلم لصالح العملية التعليمية حتى يؤتى التعليم ثماره المنشودة. ( 58:9 ). وأصبحت الألعاب وسيلة فعالة ومؤثرة فى تعليم الأنشطة المختلفة حيث يتم توجيهها بما يتناسب وتحقيق الأهداف التربوية والتعليمية المحددة.( 20 :155) واستعمال الألعاب فى التدريس يسهم فى إثارة تفكير المتعلمين، وزيادة دافعيتهم للتعلم لما لها طبيعة جذابة ومسلية وتساعد على التفكير المنظم الموجه نحو هدف معين وهى تمثيل للواقع بتطويع المشكلات وتناولها فى قالب تعليمي يناسب مستويات المتعلمين.(28: 97)
فى ضوء الاتجاه إلى التخصصية فى اختيار التدريبات المشابهة لمواقف اللعب وزيادة حجم أدائها بشكل كبير وبمستويات متباينة من الجهد المبذول منها، شاع استخدام العاب المباريات المصغرة كمحتوى وهدف باعتبارها أكثر الأشكال فاعلية فى ترقية وتحسين الأداء البدني والمهارى والخططي لما تتميز به من استمرارية اللعب وتشابه التركيب لمضمون الأداء.(12: 4) ويشير إبراهيم شعلان، محمد عفيفى(2001م) أن العاب المباريات المصغرة هى العاب تتم بعدد قليل من اللاعبين فى مساحات محددة وبشروط محددة، وتعتبر المجال الرئيس للحكم على المستوى الذى وصل إليه اللاعب، لأنة يؤدى المهارة هنا تحت ضغط المنافس الايجابي، وبالتالي فهى فرصة للتنافس، لكي يتغلب كل لاعب على منافسة سواء بطريقة فردية ابتداء من اللعب ( 1×1) أو بطريقة جماعية، حيث تزيد فترات الأداء بزيادة عدد اللاعبين المشاركين، وكذلك يزيد فترات الراحة.(191:1)
كما إن للألعاب المصغرة الدور الكبير في تعلم المهارات الأساسية إذ يمكن أن تسهم إلى حد كبير وبشكل ايجابي في تحقيق التنوع في التمرينات المستعملة وأساليب تنفيذها، فضلا”عن تسهيل عملية التعلم والاحتفاظ بالمهارة مع مراعاة صعوبة المهارة المطلوب تعلمها أو سهولتها من خلال التدرج وإتباع التنظيم عند أدائها وهذا يتحقق من خلال الألعاب القريبة من اللعب التي تسهم بقدر كبير في الأداء الحركي الصحيح الخالي من الأخطاء( 70: 306). تعتبر العاب المباريات المصغرة من بين الطرق التعليمية والتدريبية الحديثة والأكثر فعالية، فالوضعيات والتركيبات المرادة موجودة بصفة جلية في مختلف أشكالها وذلك حسب خصائص الأهداف المبتغاة لذا فالأغلبية من المربين يحضرون لاعبيهم في مربعات صغيرة ومساحات صغيرة كما إن لدى العاب المباريات المصغرة أهمية كبيرة في بلوغ أهداف مجتمعه لتطوير الصفات البدنية وفي نفس الوقت تطوير المهارات الفنية والخططية من اجل تكوين ذاكرة حركية جيدة.(36: 62) ولعبة الهوكى من الألعاب التي تتميز بالتنوع المهارى والخططي، فضلا” عن الترابط الوثيق بينهما مما يجعل فرصة تحقيق التقدم بالأداء الخططي مرتبط بالتقدم بالأداء المهارى كما إنَ بعض المهارات الأساسية في لعبة الهوكي مثل التمرير والتصويب هي من المهارات الحاسمة في هذه اللعبة إذ عن طريقها يمكن الحصول على هدف مباشر يعطي الأسبقية للفريق بالتقدم وهذا يأتي من خلال أداء التكرارات والتصحيح والاعتماد على التغذية الراجعة لضمان إدراك الحركة وتطبيقها.لاحظ الباحث من خلال معاونته في تدريس مقرر الهوكي لطلاب التخصص بالكلية وجد أنه وبالرغم من العائد الواضح في مستوي الطلاب نتاج تعليم المهارات الأساسية بالطريقة المتبعة (أسلوب الأوامر) إلا انه وعند وضع الطلاب فى مباريات تنافسية يكون غير قادرا على حسن التصرف في المواقف المختلفة من المباراة سواء من النواحي المهارية أو الخططية وفى حدود قانون اللعب إلا أن استخدام العاب المباريات المصغرة في لعبة الهوكي سوف يزيد من فرصة وجود المنافسة وزيادة دافعية الطلاب للتعليم وهي من أهم الأمور التي يجب أن تراعي في عملية التعلم، وهذا ما أكدته دراسة جنيدى مصطفى جنيدى(2011م) (18)، ودراسة محمد عبد العزيز جادو(2005م)(55)، ودراسة احمد فرج الله إسماعيل (2003م)(6)، دراسة أمر الله البساطى ومحمد شوقى كشك(2002م)(12)، ودراسة بيترسون و سوزان (2000م)(80)على أن استخدام العاب المباريات تسهم في تعلم وإتقان المهارات وتزيد من فرص تحسن الأداء الخططي في صورة أكثر قبولاً وتشويقاً وتعطي نتائج أفضل حيث يكون المتعلم أثناء أدائها في مواقف مشابهه للمواقف التي تقابله في المباريات.