Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مدى إفادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة الإسكندرية من النشر عبر الشبكات الاجتماعية:
المؤلف
كردى, آلاء يوسف إسماعيل,
هيئة الاعداد
باحث / آلاء يوسف إسماعيل كردي
مشرف / ميساء محروس احمد مهران
مناقش / أحمد أنور بدر
مناقش / عبد الرحيم محمد عبد الرحيم
الموضوع
المعلومات, علم. النشر. شبكات المكتبات والمعلومات.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
260 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم المكتبات والمعلومات
تاريخ الإجازة
9/5/2017
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - المكتبات والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 275

from 275

المستخلص

تنقسم هذه الدراسة إلى مقدمة منهجية ( الفصل التمهيدي)، وثلاثة فصول، وخاتمة، وتنتهي بقائمة بالمصادر، ثم عدد من الملاحق، وفيما يلي عرض موجز لمحتويات الدراسة:
الفصل التمهيدى ( منهجية الدراسة ):
يتناول الإطار المنهجي للدراسة، ويشتمل على التمهيد، وعرض لمشكلة الدراسة، وأهميتها ومبرراتها، وأهدافها، وتساؤلاتها إلى جانب مجال الدراسة وحدودها، فضلاً عن منهج البحث المستخدم في الدراسة وأدوات جمع البيانات، ومجتمع الدراسة، وخطوات الدراسة، وصياغة الاستشهادات المرجعية، ومصطلحات الدراسة، مع عرض الدراسات السابقة والمرتبطة، والمعالجة الإحصائية، وفصول الدراسة، وأخيرًا عرض لصعوبات الدراسة.
- الفصل الأول: النشر الإلكترونى عبر الشبكات الاجتماعية ( الإطار النظرى للدراسة):
يتناول هذا الفصل تعريف النشر الإلكترونى، ومراحل تطوره، وأنواعه، وأهدافه، والفرق بين خصائص النشر التقليدى والإلكترونى، تأثير النشر الإلكترونى على المكتبات، ومزاياه، والمشكلات والعقبات التى تواجهه، وتعريف الشبكات الاجتماعية، ونشأة مواقع الشبكات الاجتماعية، وخصائصها، وأنواع الشبكات الاجتماعية، ومميزاتها، وأمثلة منها، ودور مواقع التواصل الاجتماعية فى التأثير، والاستخدامات الإيجابية والسلبية للشبكات الاجتماعية، وتحديد مفهوم للنشر عبر الشبكات الاجتماعية.
-الفصل الثاني: مدى إفادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم من النشر عبر الشبكات الاجتماعية:
يتناول هذا الفصل دور الشبكات الاجتماعية فى العملية التعليمية، ومدى استخدام أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة الإسكندرية لوسائل التواصل الاجتماعى، وما إذا كان مجتمع الدراسة يستخدم وسائل التواصل الاجتماعى أم لا، وعلاقة ذلك بمتغيرات الدراسة، وأسباب عدم استخدامهم لوسائل التواصل الاجتماعى، وعلاقة ذلك بمتغيرات الدراسة، والهدف من استخدام وسائل التواصل الاجتماعى من وجهة نظرهم، وعلاقة ذلك بمتغيرات الدراسة، والشبكات الاجتماعية التى يستخدمها أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، وعلاقة ذلك بمتغيرات الدراسة، ومتوسط عدد ساعات استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، وعلاقة ذلك بمتغيرات الدراسة، ومدى نشر أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم عبر الشبكات الاجتماعية، وعلاقة ذلك بمتغيرات الدراسة، وأسباب عدم استخدامهم للنشر عبر الشبكات الاجتماعية من وجهة نظرهم، وعلاقة ذلك بمتغيرات الدراسة، ونوع المحتوى الإلكتروني الذي يقوموا بنشره عبر الشبكات الاجتماعية، وعلاقة ذلك بمتغيرات الدراسة، وأسباب استخدامهم للنشر عبر الشبكات الاجتماعية، وعلاقة ذلك بمتغيرات الدراسة، وأكثر أنواع الشبكات الاجتماعية التي يقوموا بالنشر من خلالها، وعلاقة ذلك بمتغيرات الدراسة، ونوع اللغة التي يقوموا بالنشر بها عبر الشبكات الاجتماعية، وعلاقة ذلك بمتغيرات الدراسة ، وأكثر الفئات المستفيدة من نشرهم عبر الشبكات الاجتماعية، وعلاقة ذلك بمتغيرات الدراسة، والفوائد التي تعود عليهم من النشر عبر الشبكات الاجتماعية، وعلاقة ذلك بمتغيرات الدراسة .
-الفصل الثالث: المشكلات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم عند النشر عبر الشبكات الاجتماعية ومقترحات للتغلب عليها:
يتناول هذا الفصل فى البداية نبذة عن المشكلات التى تواجه النشر عبر الشبكات الاجتماعية، وبعض القواعد الهامة لهيئة التجارة الفيدرالية الأمريكية للحفاظ على الخصوصية فى الشبكات الاجتماعية، والمشكلات والمعوقات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم عند النشر عبر الشبكات الاجتماعية، وعلاقة ذلك بمتغيرات الدراسة، ومقترحات أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم للتغلب على هذه المشكلات، وعلاقة ذلك بمتغيرات الدراسة .
الخاتمة:
وتتضمن النتائج التي توصلت إليها الدراسة الحالية، والتوصيات المقترحة.