Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مفهوم الذات والقلق الإجتماعى وعلاقتهما بالتحصيل الدراسى لدى عينة من المراهقين ذوى الإعاقة الظاهرة وغير الظاهرة من تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
ياسين، فاطمة رمضان محمد.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة رمضان محمد ياسين
مشرف / عصام محمد زيدان
مشرف / ليلى عبدالعظيم متولى
مشرف / عصام محمد زيدان
الموضوع
مفهوم الذات - القلق الإجتماعى. التحصيل الدراسى - المراهقين ذوى الإعاقة. علم النفس التربوي. التخلف العقلي. المعوقون - تعليم. التحصيل العلمي.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
207 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - قسم الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 212

from 212

المستخلص

دراسة بعنوان مفهوم الذات والقلق الإجتماعي وعلاقتهما بالتحصيل الدراسي لدي عينة من المراهقين ذوي الإعاقة الظاهرة وغير الظاهرة من تلاميذ المرحلة الإعدادية، تهدف إلى التعرف على العلاقة بين كل من مفهوم الذات والقلق الاجتماعي بالتحصيل الدراسى، وكذلك الكشف عن تأثير كل من نوع الإعاقة والجنس على مفهوم الذات والقلق الاجتماعي والتحصيل الدراسى لدى ذوي الإعاقة الظاهرة وغير الظاهرة من تلاميذ المرحلة الإعدادية. وقد أجاب (200) تلميذاً من ذوي الإعاقة الظاهرة وغير الظاهرة على مقياسي مفهوم الذات والقلق الاجتماعي. وباستخدام معامل ارتباط بيرسون وتحليل التباين الأحادي في اتجاهين، أظهرت النتائج وجود علاقة سالبة دالة إحصائياً بين مفهوم الذات (الأبعاد والدرجة الكلية) والقلق الاجتماعي (الأبعاد والدرجة الكلية). كذلك أظهرت النتائج أن ذوي الإعاقة غير الظاهرة كانوا أعلى في مفهوم الذات والتحصيل الدراسى مقارنة بذوي الإعاقة غير الظاهرة، بينما كان ذوي الإعاقة الظاهرة أعلى في القلق الاجتماعي مقارنة بذوي الإعاقة غير الظاهرة.رؤوس الموضوعات ذات الصلة ( لا تزيد عن 10 )مفهوم الذات ، القلق الاجتماعي ، التحصيل الدراسي ، المراهقين ذوي الإعاقة الظاهرة ، المراهقين ذوي الإعاقة غير الظاهرة.