Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور أبعاد المسئولية الإجتماعية الداخلية في تحقيق سلوكيات المواطنة التنظيمية الموجهة بالخدمة :
المؤلف
القاضي، أحمد سامي عدلي إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد سامي عدلي إبراهيم القاضي
مشرف / نادية أمين محمد علي
مناقش / عادل ريان محمد ريان
مناقش / أحمد علي أحمد حسين
الموضوع
إدارة الأعمال.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
179 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
السلوك التنظيمي وإدارة الموارد البشرية
الناشر
تاريخ الإجازة
22/6/2017
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التجارة - قسم إدارة الأعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 179

from 179

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة اختبار دور أبعاد المسئولية الاجتماعية الداخلية في تحقيق سلوكيات المواطنة التنظيمية الموجهة بالخدمة، وتمثل مجتمع الدراسة في القطـاع المصـرفي المصـري، وبالتحديد البنوك التجارية (قطاع عام/ قطاع خاص) العاملة بمحافظة أسيوط، وقد تم استبعاد كلاً من قطاع بنوك الاستثمار والأعمال. كما تمثلت وحدة المعاينة في الفرد العامل بالبنوك التجارية محل الدراسة والتي تعمل تحديداً بمحافظة أسيوط وقد بلغ عددهم وقت إجراء الدراسة (1018) مفردة، يعملون في 22 فرع لبنوك القطاع العام و26 فرع لبنوك القطاع الخاص، وقد تم تحديد عينة طبقية عشوائية من مجتمع البحث، وبلغ حجم العينة المختارة (278) مفردة من مجتمع الدراسة، وبدرجة ثقة 95%، ومستوى معنوية 5%.وقد تطلب تحليل البيانات واختبار الفروض تطبيق الأساليب الاحصائية المتمثلة في (معاملات الارتباط الخطي الثنائي بين متغيرات الدراسة، تحليل الانحدار المتعدد المتدرج، تحليل التباين الأحادي للمتغيرات التي تحتوي على أكثر من فئتين)، إضافة إلى استخدام مقاييس الإحصاء الوصفي لوصف خصائص عينة الدراسة. وقد أسفر التحليل الإحصائي عن مجموعة من النتائج من أبرزها : وجود ارتباط موجب ومعنوى بين أبعاد المسئولية الاجتماعية الداخلية وبين سلوكيات المواطنة التنظيمية الموجهة بالخدمة، ووجود فروق معنوية لممارسة العاملين بالبنوك محل الدراسة لسلوكيات المواطنة التنظيمية الموجهة بالخدمة كمتغير مجمل حسب المتغيرات الديموجرافية (المرحلة العمرية، عدد سنوات الخبرة بالوظيفة)، وعدم وجود فروق معنوية لممارسة العاملين بالبنوك محل الدراسة لسلوكيات المواطنة التنظيمية الموجهة بالخدمة كمتغير مجمل حسب المتغيرات الديموجرافية (الدرجة الوظيفية، المستوى التعليمي)، وكذلك عدم وجود فروق معنوية بين بنوك القطاع الخاص وبنوك القطاع العام في ممارسة العاملين بها لسلوكيات المواطنة التنظيمية الموجهة بالخدمة (أسلوب تقديم الخدمة، المشاركة، الولاء). كما أسفرت النتائج أيضاً عن وجود فروق معنوية بين البنوك محل الدراسة لصالح بنوك القطاع الخاص في درجة ممارستهم لبرامج المسئولية الاجتماعية الداخلية الأتية: (الأجور والمزايا الإضافية، الرعاية الصحية والطبية). وبناءاً على هذه النتائج تم وضع مجموعة من التوصيات علاوة على اقتراح بعض الدراسات المستقبلية ذات الصلة بموضوع الدراسة.