الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتحدد مشكلة البحث في ضعف الاهتمام بتنمية مهارات التفكير التأملي من خلال مادة الفلسفة لدي طلاب المرحلة الثانوية واعتماد معظم المعلمين علي استراتيجيات ونماذج تدريس تقليدية دون الاهتمام باستراتيجيات ونماذج تتناسب مع طبيعة مادة الفلسفة مثل نموذج التعلم التوليدي في تنمية هذه المهارات . لذا يسعي البحث الحالي الإجابة عن السؤال الرئيسي التالي :- ما فاعلية استخدام نموذج التعلم التوليدي في الفلسفة لتنمية مهارات التفكير التأملي لدي طلاب المرحلة الثانوية؟ ويتفرع عن هذا السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية الآتية :- 1- ما مهارات التفكير التأملي التي يمكن تنميتها لدي طلاب المرحلة الثانوية من خلال مادة الفلسفة؟ 2- ما أسس استخدام نموذج التعلم التوليدي في تدريس مادة الفلسفة للمرحلة الثانوية ؟ 3- ما صورة وحده دراسية من مادة الفلسفة باستخدام نموذج التعلم التوليدي؟ 4- ما فاعلية تدريس الوحدة المصاغة من مادة الفلسفة باستخدام نموذج التعلم التوليدي في تنمية مهارات التفكير التأملي لدي طلاب المرحلة الثانوية؟ نتائج البحث: أظهرت نتائج البحث فاعلية نموذج التعلم التوليدي فى تنمية بعض مهارات التفكير التأملي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي الدارسين لمادة الفلسفة وذلك من واقع الدراسة الميدانية التى قامت بها الباحثة والتى تم خلالها تم تدريس الوحدة الأولى من كتاب الفلسفة والمنطق المقررة على الصف الثاني الثانوي باستخدام نموذج التعلم التوليدي. |