Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج تدريبى باستخدام التدريبات البصرية على المستوى الرقمى والثقة بالنفس لناشىئ السباحة /
المؤلف
على، احمد محمد نشأت.
هيئة الاعداد
باحث / أحـمــد مـحـــمـد نـشـــأت عـلـي
مشرف / محـمـد إبـراهـيـم البـاقـيـري
مشرف / أحــمــد عـــيــد عـــدلـــي
الموضوع
السباحة -تدريب.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
173 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - نظريات وتطبيقات الرياضات المائية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 176

from 176

المستخلص

يعتبر التدريب الرياضي أحد المجالات التي تؤثر في الإنسان باعتبارها عنص ا رُ هاماُ وأساسياُ في بناء الفرد بل بناء المجتمع كاملاُ ، وإعداده بصورة متكاملة على أسس علمية ، وأصبح الاهتمام بفرق الناشئين و الناشئات في الآونة الاخيرة في كافة الرياضات والألعاب المختلفة في معظم المؤسسات الرياضية المنظمة ، حيث أنهم القاعدة الاساسية التي تمد الفرق الأعلى باللاعبين المعدين اعداداُ تربوياُ و مهارياُ وبدنياُ وفنياُ جيداُ ، فعملية التدريب الرياضي للناشئين تهدف الي إعداد وتهيئة الناشئين للوصول بهم للمستويات العالية والمناسبة لخصائص المرحلة السنية .
كما أن علماء التربية البدنية والرياضية يبحثون بشكل دائم ومتواصل عن أهم الطرق التدريبية
الحديثة بهدف الوصول الى أفضل مستوى رياضي للوصول الى أعلى مستوى للتنافس ، وقد يرى بعض
العلماء في المجال الرياضي في حدود علم الباحث من الاطلاع على الابحاث والم ا رجع العلمية الحديثة
أن التدريب البصري يعتبر أحد هذه التقنيات المعروفة في المجال الرياضي .
كما أن التدريب البصري عبارة عن سلسلة متكررة لتدريبات العين بهدف تحسين الوظائف البصرية
( الأساسية ، وهي هامة للرياضيين في جميع الرياضات التنافسية. ( ٥١
Natural Clear والهدف الرئيسي للتدريب البصري هو استعادة الرؤية الواضحة الطبيعية
بالكامل من خلال تدريبات بسيطة ، فالفكرة و ا رء التدريب البصري بسيطة وسهلة للغاية فكل Vision
شخص يعرف انه إذا قام بتدريب جسمه بشكل مستمر سوف يصبح أفضل صحيا ، وكذلك الأمر فان
اذا ما حدثت اصابة او مرض ما لبعض الوقت Retraining الجسم سيحتاج إلى فترة من اعادة التدريب
والتدريب البصري ، Habits Of Vision ، والمشاكل البصرية هي في الغالب عادات او سلوك بصري
عبارة عن شيء ما يمكن لكل فرد ان يقوم بأدائه ، فالتدريبات سهلة ومشوقة وهي لا تتضمن أي ج ا رحات
ولا تتطلب ش ا رء العديد من المستلزمات البصرية ولا أي شيء يتوجب تناوله فكل ما يجب عمله هو
( ممارسة التدريبات البصرية . ( ٥٢
Brian ariel ويشير ” هشام احمد مهيب ” ( ٢٠٠٥ ) نقلاً عن ” حسني سيد أحمد ، وب ا رين أريل
” أن حاسة الإبصار تعني ” قدرة الشخص على رؤية وتحديد مسافات المرئيات ” وهي من الحواس التي
تلعب دور مهم في النشاط الرياضي خاصة الأنشطة التي تحتاج الي مستوى عال من الإد ا رك الحسي ،
فالمهارة البصرية تقدم للرياضي معلومات دقيقة وسريعة وتعتبر الخطوة الأولى للعمليات المعلوماتية وهي مهارة يمكن تطويرها بالتدريب ، وكلما كانت المعلومات أو البيانات غير واضحة أو غير مكتملة أو
( ٢ : مشوشة بأي درجة فأن درجة الاستجابة في هذه الحالة تكون أقل مما هو متوقع . ( ٣٣
ويشير أحمد خاطر وعلى البيك ( ١٩٩٦ م ) إلى أنه لكي تتوفر متطلبات الانجاز الرياضي
المميز للوصول الي المستويات الرياضية العالية يتطلب الأمر من العاملين في مجالات التربية البدنية
والرياضة عامة ان يملكوا العمق المعرفي والإد ا رك الواعي بأدوات وأساليب وطرق التقويم وعملياته الفعاله
في تقدير القد ا رت والاستعدادات الخاصة لدى الأف ا رد الناشئة بشكل موضوعي ، وحتى تكون التنبؤات
المستقبلية مبنية على مؤش ا رت علمية دقيقة وذات دلالات إيجابية نحو الطريقة إلي تحقيق الانجا ا زت
الرياضية على مستوى رياضة البطولة لهذا كان ل ا زماً على العاملين في مجالات التربية البدنية والرياضة
الاستعانة بأدوات القياس المختلفة كوسيلة موضوعية في تقويم كافة جوانب الشخصية لدى الاف ا رد في
( ٢، ١ : مختلف م ا رحل عمر الناشئ ( ٤
وتذكر هدى صابر ( ٢٠٠٨ م ) نقلاً عن الجمعية الامريكية لطب العيون أنه يمكن د ا رسة
التأثي ا رت البصرية من خلال محددين أساسيين هما التأثي ا رت الداخلية للعين والتأثي ا رت الخارجية للعين وهي
تحسين كفاءة العين وكل ما يتعلق بالأداء النوعي وتشمل تحسين الدقة البصرية الثابتة والمتحركة والوعي
الخارجي والتركيز البصري وغيرها وهذه تستخدم في المجال الرياضي بصورة كبيرة ونتائجها تكون اكثر
من المتوقع بفهم الاداء الصحيح للمواقف المختلفة للأداء الفني اثناء التدريب والمباريات مما يؤدي الي
( ٣٣ : سلامة ودقة الاداء . ( ٣٤
١٩٩٣ م)أن النظام البصرى له أهمية ) Hitzeman,Beckerman ويرى هيتزمان ، بيكرمان
كبيرة أثناء النشاط الرياضي كما أنه يعتبر من أكثر الاستخدامات في أي نشاط أخر وذلك لأن الرؤية
تؤثر على كفاءة و مقدرة ال رياضي في أداء متطلبات الرياضة ومعظم محاولات الباحثين اتجهت نحو
تحديد الرؤية البصرية الضرورية للألعاب الرياضية المختلفة وتحديد إذا ما كانت الرؤية الخاصة
بالرياضيين تختلف عن غير الرياضيين ، وقد قام بعض الباحثين بد ا رسة العلاقة بين المهارة والرؤية في
عدة محاولات وهذه المحاولات على الرغم من عدم اكتمالها ألا أنها اقترحت أن الرؤية البصرية هامة
للأداء في معظم الرياضات ، كما أن الرؤية البصرية للرياضيين تختلف عن غير الرياضيين و القليل من
الأبحاث في المجال الرياضي أثبتت أن الرؤية البصرية للرياضيين يمكن تحسينها بالتدريب البصرى وأن
(٨٤ : هذا التحسن في الرؤية البصرية سوف يؤثر في تحسين الأداء الرياضي. ( ٤٥
- ٤-
عند ويرى أسامة كامل ا رتب ( ٢٠٠٧ ) أن الثقة بالنفس
الاعتقاد في تحقيق المكسب او الفوز ، وهذا اعتقاد خاطئ ، وربما يقود الي المزيد من الافتقاد إلي الثقة
أو الثقة ال ا زئدة ، ولكن المفهوم الصحيح للثقة بالنفس يعني توقع الرياضي الواقعي لتحقيق النجاح ، فالثقة
بالنفس لا تعني ماذا يأمل ان يفعله الرياضي ، ولكن ما هي الاشياء الواقعية التي يتوقع عملها .
وقد يكون من المناسب أن نفرق بين العمل بثقة وتوقع النتائج ، فتوقع النتائج يعني إلي أي مدى
يتوقع اللاعب تحقيق المكسب أو الخسارة في المنافسة ، بينما الثقة هي شعور اللاعب أن اداءه سوف
يكون جيداً بصرف النظر عن النتائج ، وحتى إذا كان المنافس متفوقاً عليه ، لذلك فإن الأداء الجيد
المقرون بالثقة بالنفس ليس من الضروري أن يؤدي دائما إلي تحقيق المكسب ، حيث يمكن عدم تحقيق
الفوز أو المكسب ، ولكن هذا لا يفقد الرياضي الشعور بالثقة أو إجادة الأداء .
ويلاحظ في مجال الممارسة الرياضية أن هناك بعض الرياضيين يكونون غير واثقين من انفسهم
بينما هناك بعض الرياضيين يتميزون بدرجة مبالغ Lack of Confidence اي يعوزهم الثقة بالنفس
ويوجد فريق ثالث ، False Confidence أو الثقة ال ا زئفة Over Confidence فيها من الثقة بالنفس
من الرياضيين لديهم مقدار من الثقة في النفس ، وهذا هو المستوى المرغوب فيه من الثقة .
( ٣٣٨ ،٣٣٧ :٥)
مشكلة البحث :
تعد التدريبات البصرية من الموضوعات الهامة التي لم تحظ باهتمام كبير من الباحثين في
المجال الرياضي بصفة عامة ، وفي رياضة السباحة بصفة خاصة ، إذ تلعب القدرة الوظيفية للإبصار
دو ا رً رئيسياً في إمكانية تنفيذ اللاعب لمتطلبات الأداء المهارى بصورة فعالة في مختلف الأنشطة الرياضية
عامة والسباحة على وجه الخصوص ، نظ ا ر لأتساع حمام السباحة فإن أتساع مجال الرؤية للاعب
يساعده على إد ا رك مواقف اللعب بصورة افضل مما يساعده على اختيار التصرف الأكثر ملائمة لظروف
اللعب واستغلال الفرص لوضع فريقه في موضع أفضل .
ويرى الباحث أن تدريبات الرؤية البصرية لها قيمة واضحة في الأنشطة الرياضية بشكل عام
والسباحة بشكل خاص ، حيث أن السباح يحتاجها في المواقف المختلفة داخل سباق السباحة او العملية
التدريبية ، مثلاً أثناء السباق يجب أن يكون لديه الرؤية المحيطية لكي يتجنب الاحتكاك مع الحبال و
مصدات المياه و لإكمال السباق بشكل مثالي كما يكون لديه القدرة لرؤية المنافسين ، ولاعبي التتابع يجب
- ٥-
أن يكون لديهم التتبع البصري والدقة البصرية المتحركة حتى يستطيع متابعة الزميل وتوقع توقيت البدء ،
كما أن اللاعب يحتاج الي زمن رد الفعل البصري وعمق الاد ا رك البصري حتى يصل إلي لمس النهاية
بالزمن المناسب ، كل هذه العبا ا رت مهمة جداً في رياضة السباحة لأنها مرتبطة بالفوز والخسارة بالسباق .
وقد لاحظ الباحث من خلال خبرته العلمية والعملية في مجال السباحة ومن خلال عمله كمدرب
وكذلك من خلال مقابلته واستطلاع أ ا رء العديد من المدربين في العديد من الاندية عدم اهتمام المدربين
عند التخطيط لبناء ب ا رمج التدريب باستخدام التدريبات البصرية بالرغم أن معظم الرياضيين يقومون بتدريب
الجانب البصري ولكن دون قصد منهم ، حيث يتضمن الأداء الرياضي جانب حركي وجانب بصري ، وإذا
لم يعمل الجانب البصري بكفاءة كان ذلك بطبيعة الحال سيؤثر على أداء الجانب الحركي مما قد يؤدي
الي انخفاض مستوى الأداء بشكل عام ، وربما ينعكس على الأداءات المهارية المركبة .
كما تبين من خلال المسح المرجعي للعديد من الم ا رجع العلمية قد تبين ندرة الأبحاث العلمية التي
أهتمت بد ا رسة التدريبات البصرية في مجال السباحة وقد لاحظ الباحث قلة المعرفة لدى مدربي السباحة
بأهمية التدريبات البصرية لدى لاعبي السباحة .
لذا يحاول الباحث من خلال هذه الد ا رسة التجريبية معرفة أثر التدريبات البصرية على تحسين
المستوى الرقمي والثقة بالنفس لناشئ السباحة .
أهمية البحث:
يعتبر هذا البحث محاولة علمية جادة في مجال السباحة حيث يسعى الباحث إلي التعرف على الرؤية
البصرية الخاصة بلاعبي السباحة كما أنه يفتح المجال للقيام بد ا رسات مشابهة في التدريب البصري في
بعض الرياضات المختلفة بإضافة كونه هام في توجيه نظر المدربين الي أهمية الرؤية البصرية في مجال
السباحة بشكل خاص وجميع الأنشطة الرياضية بشكل عام بصفته :
- أول بحث علمى فى حدود علم الباحث يقوم على تنمية القد ا رت البصرية لدى ناشئ السباحة لما لهذه
القد ا رت من أهمية كبيرة أثناء المنافسة.
- إظهار مدى أهمية مثل هذه الد ا رسات لمدربي ولاعبي السباحة .
- إتاحة فرص جديدة لإج ا رء العديد من البحوث والد ا رسات في هذا الاتجاه .
- زيادة إد ا رك المدربين نحو كيفية الارتقاء بهذا الجانب في التدريب.
- الحاجة الي استخدام المها ا رت البصرية كأداة من أدوات الانتقاء الخاصة لناشئي السباحة .
- ٦-
- استخدام البحث العلمي في حل المشاكل التدريبية للوصول الي أساليب وطرق جديدة تعمل على
تحسين الأداء لناشئي السباحة .
- توجيه الباحثين إلي أج ا رء د ا رسات علمية أخري تتناول الجوانب التي لم تتعرض لها الد ا رسة الحالية وقد
تساهم هذه الد ا رسات مجتمعة في المحافظة علي تقدم رياضة السباحة أكثر فأكثر وتحقيق أفضل النتائج
على المستوى الدولي.
استخدام وتطبيق التدريبات البصرية داخل الوحدات التدريبية للسباحين .
- هدف البحث :
يهدف البحث إلي تصميم برنامج تدريبي مقترح باستخدام التدريبات البصرية ومعرفة تأثيره على
المستوى الرقمي والثقة بالنفس لناشئ السباحة وذلك من خلال :
- التعرف على تأثير التدريبات البصرية وفعالية أداء السباح داخل الوسط المائي على المستوى الرقمي
- التعرف على تأثير التدريبات البصرية على بعض القد ا رت البصرية .
- التعرف على تأثير التدريبات البصرية على الثقة بالنفس .
-فروض البحث
-توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات القياس القبلي و متوسط درجات القياس البعدي
للمجموعة الضابطة في تحسن المستوى الرقمي والثقة بالنفس للسباح بينما لا توجد فروق ذات دلالة
احصائية في متوسط درجات القد ا رت البصرية ( قيد البحث).
-توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات القياس القبلي و متوسط درجات القياس البعدي
للمجموعة التجريبية في تحسن القد ا رت البصرية ( قيد البحث) المستوى الرقمي والثقة بالنفس للسباح .
- توجد فروق ذات دلالة احصائية في القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة في تحسن
القد ا رت البصرية ( قيد البحث) المستوى الرقمي والثقة بالنفس للسباح لصالح المجموعة التجريبية .
إجراءات البحث :
منهج البحث :
استخدم الباحث المنهج التجريبي نظ ا رً لملائمته لطبيعة هذا البحث مستعيناً بالتصميم التجريبي
لمجموعتين احدهما تجريبية والأخرى ضابطة باستخدام القياس القبلي البعدي لكلا المجموعتين .مجتمع وعينة البحث :
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من ناشئي السباحة بنادي هيئة قناة السويس بالإسماعيلية
تحت ( ١١ سنة ) والمسجلين بمنطقة بورسعيد والقناة للسباحة وبلغ عدد العينة ٥٠ ناشئ وتكونت عينة
البحث من ٣٠ ناشئ حيث تم تقسيمهم إلي مجموعتين متكافئتين للد ا رسة الاساسية إحداهما تجريبية قوامها
١٥ ناشئ واتبع معها البرنامج المقترح ، والأخرى ضابطة قوامها ١٥ ناشئ وقد اتبع معها أسلوب التعليم
التقليدي (المتبع) ، وتم اختيار ١٤ ناشئ للد ا رسة الاستطلاعية من مجتمع الد ا رسة و ١٤ لاعب من فريق
١٥ سنة من خارج عينة البحث .
أدوات البحث (أدوات جمع البيانات)
استخدم الباحث أدوات جمع البيانات التالية :
١ - المقابلة الشخصية .
٢ - استطلاع أ ري الخب ا رء في مجال التخصص.
٣ - الاطلاع على الم ا رجع العلمية .
٤ - الاختبا ا رت والقياسات المطابقة .
٥ - الاجهزة والأدوات المستخدمة في تنفيذ التدريب البصري .
المعالجات الإحصائية:
بعد جمع البيانات وتسجيل القياسات المختلفة للمتغي ا رت المستخدمة في هذا البحث تم اج ا رء
المعالجات الاحصائية المناسبة لتحقيق الاهداف والتأكد من صحة الفروض باستخدام القوانين
الاحصائية من خلال:
(المتوسط الحسابي- الانح ا رف المعياري- الوسيط - معامل الالتواء- اختبار (ت)-معامل الارتباط - نسبة
التحسن.)
الاستخلاصات والتوصيات
الاستخلاصات :
في حدود النتائج التي تم التوصل إليها وعلى ضوء مناقشتها استخلص الباحث ما يلي:
- التدريب باستخدام التدريبات البصرية أثر إيجابيًا على المستوي الرقمى لناشئ السباحة والقد ا رت البصرية
للعينة التجريبية قيد البحث
- ٨-
- التدريب باستخدام التدريبات البصرية أثر إيجابيًا على الثقة الرياضية لناشئ السباحة للعينة التجريبية قيد
البحث
- التدريب باستخدام التدريبات التقليدى له أثر إيجابيًا على المستوي الرقمى والقد ا رت البصرية لناشئ
السباحة للعينة الضابطة قيد البحث
- التدريب باستخدام التدريبات التقليدى له أثر إيجابيًا على الثقة الرياضية لناشئ السباحة للعينة الضابطة
قيد البحث
- التدريب باستخدام التدريبات البصرية له تأثير افضل من التدريب باستخدام التدريبات التقليدى على
المستوي الرقمى لناشئ السباحة للعينة قيد البحث
- التدريب باستخدام التدريبات البصرية له تأثير افضل من التدريب باستخدام التدريبات التقليدى على
الثقة الرياضية لناشئ السباحة للعينة قيد البحث
التوصيات :
في ضوء النتائج التي أسفرت عنها الد ا رسة ، وفى حدود مجالها والعينة التي أجريت عليها ، ووفقًا
للاستنتاجات التي تم التوصل إليها يوصى الباحث بما يلي:
- تطبيق التدريبات البصرية قيد البحث داخل الوحدات التدريبية .
- ضرورة الاهتمام بتفعيل دور التدريبات البصرية التى تقام على اسس علمية وتعتمد على كيفية استخدام
التدريب البصري بصفة عامة والسباحة بصفة خاصة.
- الاهتمام باستخدام التدريبات البصرية لما لها من تأثير هادف وفعال في تطوير المستوى الرقمى لناشئ
السباحة.
- ضرورة التوعية من قبل المتخصصين فى التدريبات الرياضية لتوعية المدربين بأهمية التدريب على
التدريب البصرى.- إج ا رء المزيد من الد ا رسات التي تتناول أثر التدريبات البصرية في رياضات أخرى وعلى عينات مختلفة
وأعمار سنية مختلفة.- توفير متخصصين لهم القدرة تقييم التدريب البصري لدى اللاعب للاستعانة به فى الاندية