Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر اختلاف المنصات التعليمية التفاعلية على تنمية بعض مهارات منظومة الحاسب الآلى لدى طلاب تكنولوجيا التعليم /
المؤلف
عبد الفتاح، أسماء عبد الخالق.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء عبد الخالق عبد الفتاح
مشرف / مـاجدة راغب محمـد بلابل
مناقش / حمـدي إسماعيل شعبان
مناقش / بشرى عبد الباقي أبو زيد
الموضوع
التكنولوجيا برامج الحاسبات
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
351 p. ؛
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 351

from 351

Abstract

يعيش العالم اليوم عصر التقدم العلمي والتكنولوجي وثورة المعلومات مما يحتم ضرورة إعادة النظر في أنظمتنا التعليمية التربوية الثقافية وفحصها بحثاً عن مواقع القصور واستحداثاً لأساليب ونظم جديدة تواكب هذه التغيرات السريعة . كما تمثل اﻟﺸﺒﻜﺎتالإجتماعية ”Social Networks”إﺣﺪى تطبيقات اﻟجيلاﻟﺜﺎني للويب Web2.00 والذي أﻗﺒلﻋﻠيهمعظم مستخدمى شبكة الانترنت ، فهي ﺗﻮفر إمكانية اﻟﺘﻔﺎﻋﻞ مع الآخرين ﻣﻦ خلال اﻷنشطةاﻟﻤﺨﺘﻠفة ،وتتخطى اﻟحواجزواﻟحدود، وتساعد ﻋﻠﻰ اكتساب اﻟﺨﺒﺮات، وتمكن تلك اﻟﺸﺒﻜﺎت مستخدميها ﻣﻦاﻟﺘﺠﻤﻊﻓﻲ كيانات اجتماعية تشابه الكيانات الواقعية فيما يسمى بمجموعات اﻟﻌمل ،وباﻟﺘﺎﻟﻲ أصبحت شبكات الويب الإجتماعيةﻣﻦاﻟﻤﺼﺎدر التعليمية المهمةوالمؤﺛﺮة حيث ساهمتﻓﻲ إيجاد بيئة تفاعلية فيما ﺑﯿﻦاﻟﻤﺸﺎرﻛﯿﻦ بالإضافة إﻟﻰ أنها تمثل بيئة يمكن ﻣﻦ خلالها زيادة معدل إتاحة اﻟﻤﺤتوى الإلكترونيﻋﻠﻰ شبكة الانترنت ، خاصة مع ظهور شبكات اجتماعية تعليمية متخصصة يمكن توظيفها واستخدامها كبيئة أساسية ﻟلتعليم كالمنصات التعليمية . الأمر الذى دعا الباحثة إلى التفكير في استثمار تكنولوجيا التعليم الإستثمار الأمثل لخدمة طلاب قسم تكنولوجيا التعليم بكليات التربية النوعية عن طريق إكسابهم المعارف والمهارات المختلفة لمنظومة الحاسب الآلي وذلك عن طريق الإستعانة بتلك المنصات التعليمية . مشكلـــة البـحـــث: حاولت الباحثة من خلال هذه الدراسة الإستفادة من المنصات التعليمية القائمة على شبكات الويب الإجتماعيةلحل مشكلة القصور في مهارات منظومة الحاسب الآلى لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. ولحل هذه المشكلة قامت الباحثة بالإجابة على السؤال الرئيسي التالي : ما أثر اختلاف المنصات التعليمية التفاعلية على تنمية مهارات منظومة الحاسب الآلي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية ؟ وينبثق من هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية : ما مهارات منظومة الحاسب الآلي الواجب توافرها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم ؟ ما المعايير الواجب مراعاتها عند عرض المحتوى على المنصة التعليمية ؟ ما صورة المنصات التعليمية التفاعلية (Edmodo /Acadox ) وفق قائمة معايير عرض المحتوى على تنمية مهارات منظومة الحاسب الآلى لدى طلاب تكنولوجيا التعليم ؟ ما أثر استخدام المنصات التعليمية التفاعلية (Edmodo /Acadox ) على تنمية الجانب المعرفي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم ؟ ما أثر استخدام المنصات التعليمية التفاعلية (Edmodo /Acadox ) على تنمية الجانب الأدائي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم ؟ أهـــداف البـحـــث: هدف البحث الحالي إلى: علاج ضعف القصور في التحصيل المعرفي والأداء المهاريلطلاب تكنولوجيا التعليم في مقرر منظومة الحاسب الآلي قياس أثر استخدام المنصات التعليمية التفاعلية (Edmodo /Acadox ) على تنمية الجانب المعرفي لمهارات منظومة الحاسب الآلي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. قياس أثر استخدام المنصات التعليمية التفاعلية (Edmodo /Acadox ) على تنمية مهارات منظومة الحاسب الآلي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. أهميـــة البـحـــث: قد تسهم نتائج البحث الحالي فيما يلــي : التوصل الى أحسن السبل لرفع كفاءة الطلاب فى استخدام الشبكات الإجتماعية. الإستفادة من استخدام المنصات التعليمية (Edmodo/ Acadox) كبيئات تعلم اجتماعية فعالة لتدعيم العمل الجماعي وتبادل الأراء والخبرات فيما بينهم . توظيف منصتي (Edmodo/ Acadox) كمنصات تعليمية اجتماعية لتحقيق التواصل الدائم بين المعلم وطلابه وبين المتعلمين بعضهم البعض دون اعتبار للمكان والزمان . توجيه أنظار أخصائي تكنولوجيا التعليم والمتخصصين التربويين والمعلمين بتوظيف أدوات الجيل الثاني بشكل عام وشبكات الويب الإجتماعية بشكل خاص لما لها من دور هام ومؤثر في تنمية مهارات الطلاب . نقل العملية التعليمية من حيز الجمود و النظرية إلى حيز التطبيق و المرونة بالنسبة لمواكبة تكنولوجيا العصر . حـــدود البـحـــث: تتمثل حدود البحث الحالي في : الحدود الموضوعية :المنصات التعليمية (Edmodo، Acadox). الحدود البشرية : الفرقة الثالثة شعبة تكنولوجيا التعليم وعددهم (60) طالب وطالبة . الحدود المكانية : كلية التربية النوعية جامعة بنها . الحدود الزمنية:الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي (2016 – 2017). مجتمع وعينة البـحـــث : اقتصر البحث على عينة مكونة من (60) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة بنها ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبتين . المجموعة الأولى: استخدمت المنصة التعليمية Edmodo وبلغ عددها (30) طالب و طالبة المجموعة الثانية : استخدمت المنصة التعليمية Acadoxوبلغ عددها (30) طالب و طالبة أدوات البـحـــث: تمثلت أدوات البحث في مايلي : اختبار تحصيلي (من إعداد الباحثة) . بطاقة ملاحظة (من إعداد الباحثة) . منهــج البـحـــث : استخدم المنهج الوصفي التحليليفي الجانب النظري من الدراسة، كما استخدم المنهج شبه التجريبي في الجانب العملي منها .