Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
عنـوان الرسـالة/ تطوير منهج العلوم بالمرحلة الإعدادية فى ضوء نظرية التعلم القائم على المخ لتنمية عمليات العلم والخيال العلمى./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم المناهج و طرق التدريس .
المؤلف
الحطيبى ، دينا عبدالحميد السعيد .
هيئة الاعداد
باحث / دينا عبدالحميد السعيد الحطيبى
مشرف / ليلى إبراهيم معوض
مشرف / إيزيس محمود رضوان
الموضوع
نظرية التعلم القائم على المخ، عمليات العلم، الخيال العلمى، التحصيل المعرفى، العلوم، المرحلة الإعدادية.
تاريخ النشر
1/1/2017
عدد الصفحات
261 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - مناهج و طرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 261

from 261

المستخلص

هدف البحث إلى تطوير منهج العلوم للمرحلة الإعدادية وفق نظرية التعلم القائم على المخ لتنمية عمليات العلم والخيال العلمى، وأعدت لذلك مقياسين واختبار التحصيل المعرفى ودليل المعلم لتدريس وحدة ”الغلاف الجوى وحماية كوكب الأرض” بعد تطويرها فى صورة قصصية واستخدام استراتيجيات متنوعة تتناسب مع النظرية، وكذلك أعدت كتيب للتلميذ بشكل متوافق مع الدليل. كما اختيرت مجموعتى البحث (الضابطة والتجريبية) من تلاميذ الصف الثانى الإعدادية. وتم التطبيق القبلى والبعدى لأدوات البحث عليهما.
ثم عولجت البيانات إحصائيًا للتوصل إلى النتائج التى أوضحت أن نظرية التعلم القائم على المخ لها تأثير كبير فى تنمية كل من عمليات العلم والخيال العلمى والتحصيل المعرفى لمادة العلوم لدى المجموعة التجريبية . وفى ضوء النتائج خلص البحث إلى عدد من التوصيات والمقترحات.
الكلمات المفتاحية: نظرية التعلم القائم على المخ، عمليات العلم، الخيال العلمى، التحصيل المعرفى، العلوم، المرحلة الإعدادية.