Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الرسم في تنمية مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي وخفض السلوك العدواني لدى عينة من الأطفال التوحديين /
المؤلف
محمد، نسمة محمود على.
هيئة الاعداد
باحث / نسمة محمود على محمد
مشرف / عايدة عبدالحميد محمد أبوالقطط
مشرف / مى محمد أحمد حسنيف
مناقش / سعد السعيد سعد العبد
مناقش / محمد إبراهيم رجب الشوربجى
الموضوع
اضطراب الذاتوية - ظواهر نفسية. التوحد (علم نفس) التوجيه التربوي. العدوانية (علم نفس) الأطفال التوحديين - تعليم. العلاج بالفن.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
300 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
01/07/2017
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 300

from 300

المستخلص

تتطرق الدراسة الحالية إلى اضطراب التوحد ومفهومه وأعراضه وخصائصه، كما تخص بالذكر القصور في مهارات التواصل اللفظى وغير اللفظى المتمثلة فى ( التواصل البصري ،التقليد ،التعاون ،فهم تعبيرات الوجه ، التعبير بالرسم )، وأيضا تتناول السلوك العدواني لدى أطفال التوحد وخصائصه وأشكاله والنظريات المفسرة له ،وتبحث في أهمية دور الفن في تأهيل هؤلاء الأطفال .كما تناولت الدراسات السابقة التى بحثت في مهارات التواصل وعلاقتها بالتوحد ،وأيضا السلوك العدواني وعلاقته بالتوحد ،و دور الفن وأهميته فى تأهيل أطفال التوحد كما تطرقت إلى أهمية الأنشطة الفنية عامة، و في مجال الرسم خاصة ، ودورها في تنمية مهارات التواصل ، و خفض السلوك العدواني لديهم .وتقوم الباحثة خلال هذه الدراسة باقتراح مجموعة من الأنشطة الفنية في مجال الرسم لتنمية مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي لدى عينة من أطفال التوحد ، مستخدمة منهج دراسة الحالة والقيام بتجربة عملية لتحديد مدى تأثير هذه الانشطة على الأطفال عينة الدراسة والتأكد من مدى فاعليتها فى تنمية مهارات التواصل وخفض السلوك العدوانى لديهم ، وصولا إلى استخراج النتائج والتوصيات.