![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الدراسة عنوان الدراسة: تنمية مهارات التفكير الإيجابي كمدخل لتحسين الكفاءة الاجتماعية والأكاديمية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية. اسم الباحثة: رندا رضا العراقي سالم هدف الدراسة: استهدفت الدراسة تنمية مهارات التفكير الإيجابي لتحسين الكفاءة الاجتماعية والأكاديمية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتكونت عينة الدراسة من (50) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعداد بمدرسة برهمتوش الإعدادية التابعة لإدارة السنبلاوين التعليمية، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين (25) مجموعة تجريبية، (25) مجموعة ضابطة، وقد استخدمت الباحثة في هذه الدارسة الأدوات الآتية: 1-استمارة المستوى الاجتماعي والاقتصادي إعداد (عادل السعيد البنا، 2002). 2 – مقياس تنمية مهارات التفكير الإيجابي (إعداد الباحثة). 3 – مقياس الكفاءة الاجتماعية (إعداد الباحثة). 4 – مقياس الكفاءة الأكاديمية (إعداد الباحثة). 5 – البرنامج التدريبي لتنمية مهارات التفكير الإيجابي بهدف تحسين الكفاءة الاجتماعية والأكاديمية لتلاميذ المرحلة الإعدادية(إعداد الباحثة). وقد أسفرت نتائج الدراسة عن: 1) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياس البعدى لمهارات التفكير الإيجابى لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى بالمجموعتين التجريبية والضابطة لصالح القياس البعدى للمجموعة التجريبية . 2) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدى والتتبعى لمهارات التفكير الإيجابى لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى بالمجموعة التجريبية. 3) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياس البعدى للكفاءة الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى بالمجموعتين التجريبية والضابطة لصالح القياس البعدى للمجموعة التجريبية . 4) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدى والتتبعى للكفاءة الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى بالمجموعة التجريبية. 5) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياس البعدى للكفاءة الأكاديمية لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى بالمجموعتين التجريبية والضابطة لصالح القياس البعدى للمجموعة التجريبية . 6) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدى والتتعبى للكفاءة الأكاديمية لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى بالمجموعة التجريبية. الكلمات المفتاحية: - تنمية مهارات الفكير الإيجابي. - الكفاءة الاجتماعية. - الكفاءة الأكاديمية. - البرنامج التدريبي. |