الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلي التعرف علي فعالية البرنامج القائم علي استراتيجية قبعات التفكير الست لتنمية بعض عادات العقل لدي طفل الروضة ، وقد تكونت عينة الدراسة من 80 طفل وطفلة من أطفال المستوي الثاني بالروضة (K.G2) قسموا إلي مجموعتين تجريبية وضابطة بعد أن تم ضبط متغيرات الذكاء والعمر ، وقد قامت الباحثة بتطبيق أدوات قياس عادات العقل- مقياس عادات العقل لطفل الروضة (إعداد الباحثة) ، وبطاقة ملاحظة عادات العقل لدي طفل الروضة (إعداد الباحثة) ، وبرنامج باستخدام استراتيجية قبعات التفكير الست (إعداد الباحثة) ، والذي يتكون من ثلاثة وعشرون نشاط ينمي كل نشاط منهم عادات العقل الثلاثة (المثابرة ، والتفكير التبادلي ، وتطبيق المعارف الماضية علي أوضاع جديدة) ، وقد تم تطبيق البرنامج علي مدار الأسبوع بواقع ثلاثة إلي أربعة أيام أسبوعياً . وقد أظهرت النتائج إجمالاً فعالية البرنامج القائم علي استراتيجية قبعات التفكير الست لتنمية بعض عادات العقل لدي طفل الروضة . وقد انتهت الدراسة إلي عدد من التوصيات ، وهي وضع عادات العقل كمحور أساسي في الأنشطة المقدمة لطفل الروضة ، وتدريب المعلمات علي كيفية استخدام الإستراتيجيات الحديثة ومن ضمنها استراتيجية قبعات التفكير الست ، وعدم الإعتماد علي الطرق التقليدية في الأنشطة التي يقدمنها للأطفال ، عقد دورات تدريبية مستمرة لمعلمات رياض الأطفال لتنمية عادات العقل لديهن ، ولكي يستطيعوا نقلها بسهولة للطفل ، وأخيراً الإستفادة من أدوات الدراسة الحالية لقياس عادات العقل ، وتنميتها لدي طفل الروضة. |