Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العناصر التراثية في قصص الأطفال المقدمة للطفل في الوطن العربي جمهورية مصر العربية وقطر نموذجاً /
المؤلف
العوضي، حصة يوسف عبد الرحمن.
هيئة الاعداد
باحث / حصة يوسف عبد الرحمن العوضي
مشرف / اعتماد خلف معبد
مشرف / محمد عبد الرحيم كافود
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
400 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 400

from 400

المستخلص

أولا مقدمة الدراسة :
لقد حظيت قصص الأطفال بعناية واضحة في وطننا العربي وتعددت وسائطها من قصص مرئية، مسموعة، مطبوعة، وتنوعت مضامينها، وازداد إقبال الأطفال على قراءتها كونها ملاذهم بعد المناهج الدراسية المفروضة عليهم، وازداد تقبل الكبار من آباء ومعلمين لها بوصفها جانباً أساسياً من حياة الأطفال، ومع هذا فإن المشكلة الأساسية تتعدى كل هذا، ذلك لأن تقبل الكبار للقصة قد لا ينطوي على إدراك واعٍ بأهميتها في حياة الأطفال، وبقيمة الدور الذي تحققه في تنشئتهم وفي بناء شخصياتهم، ولأن اهتمام الأطفال بها يخضع للتباين والاختلاف، وقد تأخذ تفضيلاتهم أشكالاً ونماذج كثيراً ما تكون مجرد لهوٍ واستهلاك لطاقاتهم ولا تحقق الغاية المنشودة من القصة، وعلى هذا الأساس فإن القصص الموّفرة للأطفال في الوطن العربى بما تعكسه من قضايا على الأطفال تشكل مسألة مهمة تتطلب بحثاً علمياً لمعرفة إلى أي حد تحقق مضامينها لأطفالنا تنشئة سليمة، وللوقوف على نوعية المتغيرات المتنوعة والظروف البيئية المؤثرة في نوعية تلك القصص،يضاف إلى ذلك أنه لا يمكن تجاهل دور القصة في تقريب المسافات بين أطفال مختلف دول العالم فتزيد التعارف بينهم، وهي بذلك تسهم في التفاهم بين شعوب العالم وهذا قد يخلق عالماً تسوده المحبة والطمأنينة والسلام
ثانيا مشكلة الدراسة : ويمكن تحديد مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي:- ما العناصر التراثية والبيئية المقدمة فى قصص الأطفال فى الوطن العربى ؟

ثالثا: أهداف الدراسة
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن العناصر البيئية والتراثية في عينة من قصص الأطفال العربية في مصر وقطر ، وذلك من خلال ما يلى:-
1- التعرف على أهم العناصر التراثية والبيئية التي تتضمنها قصص الأطفال في الوطن العربى عينة الدراسة بالعرض والتحليل.
2- تحديد مدى توافر العناصر التراثية التي تتضمنها قصص الأطفال في الوطن العربى،و نسب تكرارات تلك العناصر فى كل قصة على حدة، فضلا عن معرفة موقع تلك العناصر من القصص المقدمة للطفل.
3- ألقاء الضوء على مدى ارتباط العناصر التراثية والبيئية وملاءمتها للبيئة الثقافية والاجتماعية التي خرجت منها تلك القصص،وكذلك مدى أرتباطها ببيئة الطفل العربى المقدمة له هذه القصص عينة الدراسة.
رابعا :مصطلحات الدراسة
العناصر التراثية فى هذه الدراسة ما تتضمنه قصص الأطفال فى الوطن العربى من عناصر تراثية وبيئية مرتبطة ببيئة الطفل المقدمة له من تراث وتقاليد وقيم ومصطلحات وأدوات وأنشطة ، وأماكن ، وأدوات ، وحرف ، ومواقع ، هي قريبة منه ومن مدركاته اليومية ، والتي يراها ويشاهدها ، ويؤديها هو أو من حوله بشكل مستمر ودائم ، إنه يعني تلك الممارسات والتصورات ، وأشكال التعبير والمعارف والمهارات ، والحكايات ، والعادات والتقاليد ، والمفردات المنطوقة ، والمهن وما يرتبط بها من آلات وقطع ومصنوعات ، وأماكن ثقافية ، ومن وصف لطرق المعيشة والحياة الجافة ، والخصال الكريمة والنبيلة مما يمكننا اعتباره جزءا هاما من ثقافة تلك الأمم والشعوب .
قصص الأطفال فى الوطن العربى : القصة شكل من أشكال الأدب الشيق، فيها جمال ومتعة ولها كما لكل عمل فني مقومات فنية، ومن أهم هذه المقومات الفكرة الجيدة، والبناء، والحبكة السليمة، والأسلوب اللغوي المناسب، والشخصيات الحية ،وتعنى فى هذه الدراسة القصص المقروءة المقدمة للطفل العربى والتى تحمل مضمونا من التراث العربى.
سادسا: نوع الدراسة ومنهجها:
تعد الدراسة الحالية من البحوث الوصفية التي تهدف إلى وصف الظاهرة بالتفصيل من خلال عملية تحليل البيانات والتوصل إلى نتائج ودلالات ذات أهمية تؤدى إلى إمكانية تعميمها ، كما اعتمدت هذه الدراسة على منهج المسح التحليلي ،حيث قامت الباحثة بمسح عينة من قصص الأطفال التى تحمل مضمونا من التراث العربى .
سابعا: عينة الدراسة التحليلية : وبلغت 38 قصة من قصص الأطفال التى تحمل مضمونا من التراث العربى التي بدأت من أول 1/4/2016 وحتى 30/9/2016م .
ثامنا: أدوات جمع البيانات :
اعتمدت الباحثة في جمع البيانات الراهنة على أداة :-
أستمارة تحليل المضمونContent analysis لتحليل مضمون قصص الأطفال عينة الدراسة
تاسعا: نتائج الدراسة :
توصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها :
أ/ نتائج الدراسة التحليلية :
1- تنوعت العناصر التراثية التى عالجتها قصص الأطفال عينة الدراسة وقد أشتملت كل قصة على معالجة أكثر من عنصر من تلك العناصر حيث وضح ذلك من أحتلت قصة العصا غلبت المدفع الترتيب الأول من حيث العناصر التراثية التى تناولتها قصص الأطفال عينة الدراسة بنسبة بلغت(9.3%) بواقع تكرار مقداره(15) عنصر وذلك من إجمالي عدد العناصر التراثية الأخرى التي تناولتها قصص الأطفال عينة الدراسة، يليها فى الترتيب الثانى من حيث العناصر التراثية التى تناولتها قصص الأطفال عينة الدراسة (قصة طفولة النبي صلى الله عليه وسلم للأطفال) بواقع تكرار مقداره (14) عنصر بنسبة بلغت (8.6%).
2- أن قصص الأطفال ذات الطابع الاجتماعي هى أكثر الموضوعات تناولاً حيث أحتلت الترتيب الأول للأطار التي يقدم من خلالها قصص الأطفال عينة الدراسة وذلك بنسبة بلغت(34.2%) ،في حين جاء القصص ذات الإطار الدينى في الترتيب الثاني للأطر التي يقدم من خلالها قصص الأطفال عينة الدراسة بنسبة (15.8%) ،يليه الإطار التاريخي والاساطير والخرافات في الترتيب الثالث للأطر التي يقدم من خلالها قصص الأطفال عينة الدراسة بنسبة (13.2%) .