الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى مقارنة مجموعة من طرق وضع درجات القطع لاختبارات التحصيل المرجعة إلى المحك. كما تم بناء اختبار تحصيلي مكون من 52 مفردة يقيس المعارف المكتسبة عن الاختبارات النفسية والتحصيلية وذلك في معمل علم النفس التربوي، وقد طبق هذا الاختبار على طلاب الدبلوم العام الصباحي بالفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2015-2017م والبالغ عددهم 456 طالبًا وطالبةً. وبلغ عدد المحكمين تسعة. كما تم بناء برنامج محوسب لتيسير تطبيق الطرق موضع الدراسة الحالية. وتوصلت الدراسة إلى: 1-الطرق المختلفة لوضع درجات القطع أظهرت نتائج مختلفة. 2-تمت مقارنة الطرق موضع الدراسة الحالية وفقاً لكل محك من محكات التقييم موضع الدراسة الحالية. 3-اعتماداً على طريقة ترتيب البدائل وفقاً لقربها من البديل الأمثل، توصلت الدراسة إلى: أ-احتل الشكل الموزون لطريقة وضع درجة القطع رتبة أعلى من نظيره غير الموزون. ب-طريقة المُرَكَب التراكمي بشكل عام تأتي في المرتبة الأولى، كما احتلت طريقة منحنى ROC المركز الأخير، وذلك على الرغم من أنه كان من المتوقع أن تحتل طريقة نعم/لا هذا المركز، وجاءت طريقة التمكن من المفردة في رتبة متوسطة مقارنة بباقي الطرق. الكلمات المفتاحية:درجة القطع.الاختبارات المرجعة إلى المحك . طريقة أنجوف . طريقة نعم/لا . طريقة المُرَكَب التراكُمي. طريقة التمكن من المفردة. طريقة المنحنى المميز لوظيفية المُستَقبِل. |