Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إطار مقترح لقياس أثر التدريب الإلكتروني على تنمية رأس المال الفكري:
المؤلف
محمد، عبد الرحمن الحرازى.
هيئة الاعداد
مشرف / عبد الرحمن الحراري محمد
مشرف / أحمد فهمي جلال
مشرف / أحمد عزمي زكي
مناقش / عبد العاطى لاشين
الموضوع
التدريب اللكترونى - لبيا.
عدد الصفحات
216 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التجارة - ادارة الاعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 226

from 226

المستخلص

هدف البحث بشكل رئيسي إلى قياس أثر التدريب الإلكتروني على تنمية رأس المال الفكري، ولتحقيق ذلك قام الباحث بدراسة (نظرية، وميدانية)، أما الدراسة الميدانية فقد تم تصميم إستمارة إستقصاء لجميع بيانات البحث وجهتها إلى ثلاثة فئات وهم: الأولى؛ إلى المسؤلين عن التدريب، أما الثانية؛ إلى المدربين، أما الثالثة؛ إلى العاملين بقطاع النفط الليبي، وقد إستخدم الباحث برنامج (SPSS) الإحصائي، وكذلك تطبيق أساليب الإحصاء الوصفي، والتحليلي.
وقد توصل الباحث إلى عديد من النتائج أهمها:
أن هناك إتفاقًا أظهرته إختبارات الفروض للمشاركين في الدراسة (المسؤلين عن التدريب، والمدربين، والعاملين) حول وجود تأثير معنوي ذو دلالة إحصائية لـ:
 الدعم والمساندة للمستخدمين على تنمية راس المال الفكري.
 البنية التحتية وتكنولوجيا المعلومات والإتصالات على تنمية رأس المال الفكري.
 مكونات العملية التدريبية على تنمية رأس المال الفكري.
وفي ضوء نتائج البحث، خلص الباحث إلى مجموعة من التوصيات أهمها:
1- يوصي الباحث بضرورة الإهتمام بالتدريب الإلكتروني وتهئية البيئة التنظيمية له.
2- زيادة الإهتمام بالدعم والمساندة للمستخدمين والمتمثل في دعم الإدارة العليا، والدعم الفني والدعم المالي في شركات قطاع النفط الليبي.
3- التركيز على البنية التحتية وتكنولوجيا المعلومات والإتصالات، وإستخدامها في البرامج التدريبية الإلكترونية ومواكبة التطورات التي تحدث في العالم والإستفاده منها في التدريب.
4- الإهتمام بالكوادر التدريبية والتى تجيد التعامل مع التكنولوجيا مع توفير نظام فعال لتقييم نتائج البرامج التدريبية الإلكترونية.
5- زيادة الإهتمام من جانب الإدارة (بالمدربين – والعاملين) من خلال زيادة الأجر من ساعات التدريب، كذلك منح الحوافز المادية والمعنوية للعاملين لتشجيعهم على الإبداع والإبتكار.
6- التركيز من جانب الإدارة على المحافظة على التكنولوجيا من خلال الصيانة الدورية والتحديث المستمر.
7- تقليل الإعتماد على نظام التدريب التقليدى داخل الفصول الدراسية تدريجيًا وإستبدالها ببرامج تعتمد على التكنولوجيا المتطورة وبما يتناسب مع تطبيق بنظام التدريب الإلكتروني.
8- الإهتمام بتوفير الميزانية اللازمة لإجراء وتنفيذ البرامج التدريبية، وإكتشاف طرق جديدة للتدريب تنمي القدرة على التفكير والإبتكار لما له دور في كفاءة البرامج التدريبية.