الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من إمكانية تنمية مهارات الذكاء الوجدانى وأثر ذلك فى أساليب التعلم وتحسن التحصيل الدراسى لدى عينة من تلاميذ الصف الخامس الإبتدائى من خلال برنامج مقترح لتنمية مهارات الذكاء الوجدانى، تكونت عينة الدراسة من (30) تلميذ وتلميذه بالصف الخامس الإبتدائى بمدرسة الجامعة الإبتدائية المشتركة بمحافظة أسيوط للعام الدراسى 2015/2016 وإستخدمت الباحثة مقياساً للذكاء الوجدانى ومقياسا لأساليب التعلم وبرنامجاً لتنمية الذكاء الوجدانى وتمت المعالجة الإحصائية من خلال المتوسط الحسابى والإنحراف المعيارى ومعامل الإرتباط، وإختيار (ت) لحساب الفروق بين المتوسطات ودلالتها الإحصائية وأشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج التدريبى فى تنمية مهارات الذكاء الوجانى لدى عينة الدراسة وكذلك فاعليته فى أساليب التعلم وتحسين التحصيل الدراسى، فقد وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات الذكاء الوجدانى ومتوسطى أساليب التعلم والتحصيل الدراسى لدى عينة الدراسة قبل وبعد تطبيق البرنامج التدريبى لصالح التطبيق البعدى عن مستوى دلالة (0.01) ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات الذكور ودرجات الإناث على مقياس الذكاء الوجدانى ومقياس أساليب التعلم وتحسن التحصيل الدراسى وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات الذكاء الوجدانى ودرجات التحصيل الدراسى لدى عينة الدراسة فى القياس البعدى والقياس التتبعى بعد مرور شهر من تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدى للبرنامج مما يشير إلى نجاح البرنامج فى زيادة التحصيل الدراسى لدى التلاميذ عينة الدراسة. الكلمات المفتاحية: الذكاء الوجدانى، أساليب التعلم، التحصيل الدراسى. |